الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تحديد نمط الاتصال بالفصل الافتراضي القائم على الخرائط الذهنية لتدريس الرياضيات وأثره في تنمية التفكير المنتِج والمثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتكونت عينة البحث من (45) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الصديق الإعدادية بمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد, وتم تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات تجريبية قوام كل مجموعة (15) تلميذًا؛ المجموعة الأولى التلاميذ اللذين يدرسون بنمط الاتصال المتزامن, والمجموعة الثانية اللذين يدرسون بنمط الاتصال غير المتزامن, والمجموعة الثالثة اللذين يدرسون بكلا النمطين (المتزامن – غير المتزامن), وتضمنت أدوات القياس ما يلي: اختبارا تحصيليا لمهارات التفكير المنتِج (إعداد الباحث), ومقياس المثابرة الأكاديمية (إعداد الباحث), وشملت مواد البحث تصميم فصل افتراضي بأنماط الاتصال قائم على الخرائط الذهنية. وأسفرت نتائج البحث عن وجود أثر للاختلاف بين أنماط الاتصال بالفصل الافتراضي تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح المجموعة الثالثة التي تدرس بكلا النمطين (المتزامن/غير المتزامن) في كلاً من التفكير المنتج والمثابرة الأكاديمية . |