الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ذلك قسم الباحث الدراسة على النحو التالي: مقدمة: يوضح فيها الباحث اختياره للموضوع وخطة الدراسة، والمنهج المتبع، التي اعتمدت عليها الدراسة، وطريقة توثيقها. تمهيد: يكون مدخلًا للدراسة، ويتناول التعريف بسينيكا وأعماله. الفصل الأول: السحر في مسرح سينيكا: يتناول هذا الفصل مبحثين رئيسين: المبحث الأول: يقدم الباحث لمفهوم السحر عند الإغريق والرومان من الواقع، في العصور السابقة علي الشاعر الفيلسوف سينيكا. ويعرض الباحث كذلك تطور ظهور السحر في كلا الأدبين الإغريقي واللاتيني، ويعرض كذلك سمات السحر في مسرحيات سينيكا، التي تستمد موضوعاتها وبعض ملامحها من التراجيديا الإغريقية. المبحث الثاني: عن الأعمال السحرية التي صدرت من الساحرة ميديا من خلال الملامح التي رسمها سينيكا لشخصيتها في مسرحية ”ميديا” والتي توضح أن سينيكا كان يقوم بعملية نقل الموروث السياسي للإمبراطورية الرومانية، حيث كانت الصراعات والجرائم واللجوء للسحر للوصول للسلطة هي السمات المميزة للإمبراطورية الرومانية. الفصل الثاني: رواقية سينيكا وأثرها في أبطال مسرحياته: يتناول هذا الفصل ثلاثة مباحث رئيسية: المبحث الأول: مظاهر رواقية سينيكا الفيلسوف الشاعر في مسرحياته، واعتناقه الفلسفة الرواقية التي كان لها تأثير كبير في أعماله، حيث اختلف الباحثون فيما إذ كان سينيكا مقلدًا للتراجيديا الإغريقية أم أن تراجيدياته رومانية أصيلة وليست مجرد تقليد للأدب الإغريقي. المبحث الثاني: عن أسلوب سينيكا ولغته وبيان اتفاق أسلوبه مع سمات اللغة اللاتينية في العصر الفضي، كما مزج الخطابة بأسلوبه التراجيدي، وأفعمت أعماله التراجيدية بفيض من الجمل والعبارات الحكيمة ذات المغزى التربوي والأخلاقي مع ميله إلى استخدام ألفاظ عنيفة. المبحث الثالث: التأثيرات الاجتماعية في مسرحياته، حيث يري سينيكا أن العمل الأدبي يجب أن يبين فضائل العصر ومساوئه. الخاتمة: تضم أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة. مصادر ومراجع الدراسة: |