Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيق المشروعات الرياضيه من منظور رياده الاعمال بجامعه الاسكندريه/
المؤلف
الخمار، مها احمد على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مها احمد
مشرف / صابرين مرسال
مشرف / نادية لطفي
مناقش / يسرية ابراهيم
الموضوع
الادارة الرياضية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
214 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
27/2/2024
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

للإدارة أهمية كبيرة فى التأكد من قدرة المؤسسة على العمل في المستقبل القريب ، وذلك من خلال القيام بإتخاذ القرارات المناسبة والتي تؤدي للتأثير على المؤسسة بكافة المستويات ، والإدارة ليست عملية سهلة بل تحتاج الكثير من المهارات الشخصية اللازمة لإجراء تغييرات ناحجة فى أي مؤسسة ، وإدارة الأعمال أحد أهم المهن التي يمكن أن يمتهنها الإنسان في حياته ، حيث إنها هى عملية تنظيم وتنسيق الأعمال والتي تشمل عادةً عدّة عمليات منها ؛ التمويل ، الإبتكار، والتسويق ، كما أنها مسؤولة عن التخطيط ، والتنظيم ، والتحكم بمصادر الأعمال وتوجيهها نحو تحقيق الأهداف العامة للمؤسسة ، وتم التوجه نحو رياده الأعمال فى بدايه أوائل القرن الحادى والعشرين كجزء من إداره الأعمال ، وإتجه الجميع للنشاط الريادى كوسيله لتغير مفاهيم المنافسه وحدتها ، مما أثر على وجود مزيد من التحديات لتحقيق التنمية في ظل قله الموارد والحاجه إلى تقديم منتجات وخدمات ، بجانب مواجهه البطاله ودعم الرياديين على إنشاء مشروعات خاصه بهم ليتيحوا فرص العمل لهم ولغيرهم.
ويعتبر تعليم رياده الأعمال إحدى الوسائل لخلق الأنشطة الإقتصادية القادره على توفير فرص العمل وتأسيس المشاريع الإقتصادية لذلك يتمتع مجال رياده الأعمال بقبول كبير في العديد من الدول كأحد الحلول لخفض معدلات البطالة وتحقيق النمو الإقتصادى من خلال المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر والأنشطة الإبتكارية والتى تحظـى بإهتمـام كبيــر مـن قبـل مخـــتلف دول العـالم نظــراً لـمساهماتها الفعالـة علــى الصعيدين الإقتصــادي والإجتماعي ، فـتعد إحـدى الحلول الأساسـية للقضاء على ظاهره البطالة كمـا تلعب دورهاً هامـاً فـي زيـادة الناتج الــمحلى الإجــمالي والصـادرات لذا يعتبـر هـذا القطاع أداة فعالة تساهم فى تحقيق التنمية الإقتصاديه والإجتماعيه ومن هذا المنطلق برزت أهمية رياده الأعمال التى تعمل على تطوير وتحديث مفهوم دعـم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.
وإنتشر تعليم رياده الأعمال في المؤسسات التعليمية الجامعية بحيث أصبحت المقررات الدراسية والبرامج التدريبية المتعلقة بهذا المجال جزءاً هاماً من المناهج الدراسية في الجامعات وقد تزايد الإهتمام بمجال تعليم رياده الأعمال حيث أصبح عنصرا رئيسياً في منظومة التعليم ، كما تزايد عدد الكليات التى تدرس مقرراته وإزداد عدد الدوريات العلمية المحكمة التى تنشر الدراسات المتخصصة في رياده الأعمال ، ومن أهم هذه المؤسسات هى جامعة الإسكندرية حيث تقوم بدور كبير في تشكيل وعي الأفراد بالمتغيرات الإجتماعية والإقتصادية ، وتعديل إتجاهاتهم نحو رياده الأعمال ، وتعد كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية أحد المؤسسات التى تقوم بتدريس مقرر رياده الأعمال كمتطلب جامعة يجب على الطالبات إجتيازه فى المستوى الثالث فى الساعات المعتمده أو الفرقة الثالثة بنظام اللائحه القديمة فى الفصل الدراسى الثانى لجميع الشعب بالكليه ( شعبه الإداره الرياضية ، شعبه المناهج وطرق التدريس ، شعبه التدريب الرياضى ، شعبه الترويح الرياضى ) ، وفى ضوء الإهتمام برياده الأعمال أنشئت جامعة الإسكندرية مركزى التطوير الوظيفى ومركز التطوير المهنى بالجامعة .
لذا تكمن أهمية ومشكلة البحث فى أن يعتبر تعليم رياده الأعمال إحدى الوسائل لخلق الأنشطة الإقتصادية القادرة على توفير فرص العمل وتأسيس المشاريع الإقتصادية ، حيث أن مالكى المشروعات هم رياديون فى أعمالهم لكونهم يتحملون المخاطرة ، أملاً فى تحقيق الربح ومن هذا المنطلق برزت أهمية رياده الأعمال التى تعمل على تطوير وتحديث مفهوم دعـم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، إلا أنه ما زالت هناك بعض المعوقات التى تواجة رياده الأعمال وإقامة المشروعات الرياضية ، وقد لاحظت الباحثة من خلال خبراتها كمعيدة بكلية التربية الرياضية بنات (2020 / 2021) ومن مرافقتها للأساتذة القائمين بتدريس مقرر رياده الأعمال لطالبات الفرقة الثالثة بالكليه لاحظت أن هناك توسع فى إدراك وفهم الطالبات لمفاهيم رياده الأعمال وتساؤلاتهم عن كيفيه البدء فى إقامة مشروعاتهم الرياضية الخاصة وعن متطلبات تطبيق تلك المشروعات الرياضية ، لذا رأت الباحثة إنه من الضرورة دراسة متطلبات تطبيق المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال حيث أن مالكى المشروعات هم رياديون فى أعمالهم ، كما أنة لا يوجد خطوات واضحة يمكن أن يستفيد منها الخريجين لإقامة المشروع الرياضى الخاص بيهم .
- هدف البحث
يهدف البحث إلى دراسة متطلبات تطبيق المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال وذلك من خلال تحديد ما يلى :
• المحور الأول : متطلبات إعداد المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال.
o البعد الأول : المتطلبات الإدارية لإعداد المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال.
o البعد الثانى : المتطلبات القانونية لإعداد المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال.
o البعد الثالث : المتطلبات المادية لإعداد المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال.
o البعد الرابع : المتطلبات المعلوماتية لإعداد المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال.
o البعد الخامس : المتطلبات البشرية لإعداد المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال.
• المحور الثانى : أليات تنفيذ المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال .
• المحور الثالث : مؤشرات نجاح المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال.
- تساؤلات البحث
ماهيه كلاً من :
• متطلبات إعداد المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال ؟
o المتطلبات الإدارية لإعداد المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال ؟
o المتطلبات القانونية لإعداد المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال ؟
o المتطلبات المادية لإعداد المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال ؟
o المتطلبات المعلوماتية لإعداد المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال ؟
o المتطلبات البشرية لإعداد المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال ؟
• أليات تنفيذ المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال ؟
• مؤشرات نجاح المشروعات الرياضية من منظور رياده الأعمال ؟
- إجراءات البحث
منهج البحث :
إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحى وذلك لملائمته لطبيعة البحث.
مجتمع البحث :
منسقى مقرر رياده الأعمال والقائمين بالتدريس بكليات جامعة الإسكندرية ، أصحاب المشروعات الرياضية ، الطلاب والخريجين الذين درسو مقرر الإبتكار ورياده الأعمال بكليات التربية الرياضية ( بنات – بنين ) .
عينة البحث :
أشتملت عينة البحث على (285) فرداً و قامت الباحثة بإختيار مجتمع البحث عن طريق :
- إستخدام أسلوب الحصر الشامل لمنسقى مقرر رياده الأعمال والقائمين بالتدريس بكليات جامعه الإسكندريه وعددهم (62) فرداً .
- إستخدام الطريقه العمديه لرواد الأعمال ، عددهم (55) فرداً من أصحاب المشروعات الرياضية.
- إستخدام الطريقة العشوائية البسيطة للطلاب والخريجين الذين درسوا مقرر الإبتكار ورياده الأعمال بكليات التربية الرياضية ( بنات – بنين ) للعام الجامعى (2021- 2022) وعددهم (168) فرداً من العدد الكلى البالغ ( 1620) فرداً .
أدوات البحث:
إستمارة إستبيان ( إعداد الباحثة )
المعالجات الإحصائية:
إستعانت الباحثة بالبرنامج الإحصائي SPSS الإصدار 23 لإجراء التحليل الإحصائي وإستُخدِّمت المعالجات الإحصائية التالية
- التكرار والنسبة المئوية لمعرفه النسب المئوية لإتفاق الخبراء على عبارات إستماره الإستبيان فى صورتها الأولية .
- معامل لوش لصدق المحتوى .
- معامل إرتباط سبيرمان لقياس صدق الإتساق الداخلى لإستماره الإستبيان.
- معامل ألفا كرونباخ للثبات لقياس قيمه ثبات إستماره الإستبيان.
- مربع كاي تربيع لإيجاد الفروق بين إستجابات فئات البحث .
- إختبار كروسكال واليز اللابارامتري للمقارنة بين ثلاث مجموعات مستقلة فأكثر لإيجاد دلاله الفروق بين إستجابات فئات البحث حول محاور وأبعاد إستمارة الاستبيان.
من أهم الإستتاجات التي توصلت إليها الباحثة :
- المشروعات الرياضية لها دور فى تعزيز التوجه الريادي لسياسة الدولة ورؤية مصر (2030) لتحقيق النمو الاقتصادي من خلال : حل مشكلة البطالة ، توفير فرص العمل ، تخفيف الضغط على القطاع العام ، تنشيط وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من التقنيات الحديثة.
- المشروعات الرياضية تساعد في : تطوير رؤيه ورساله وأهداف جامعة الإسكندرية لتطوير العملية التعليمية نحو دعم العمل الحر ، الربط بين العملية التعليمية والواقع العملي بعد التخرج ، إتجاه الجامعة نحو البحث عن سبل لدعم الطلاب ( مالياً / غير مالياً ) لإقامة مشروعاتهم ، تقليل عبء توظيف الخريجين بالوظائف الحكومية ، توليد رواد أعمال جدد.
- تساهم المشروعات الرياضية في : فتح مجالات واسعة أمام المبادرات الفردية والتوظيف الحر داخل المجتمع ، الزيادة في جانبي العرض والطلب لمجال نشاط المشروعات الرياضية ، تنشيط وتنوع الخدمات الرياضية للمحافظة على إستمرارية المنافسة الرياضية ، القضاء على الظواهر الإجتماعية الضارة الناتجة عن البطالة وعدم توافر فرص العمل مثل العشوائيات ، الإدمان ، الجوع ، السرقة ، القتل ، التغير في هياكل الأعمال والمجتمع وتحسين المستوى الإجتماعي للأفراد.
التوصيات:
فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها من خلال البحث توصى الباحثة بالآتى :-
- الإستعانه بالنموذج المقترح من قبل البحث وتطبيقه بكليات التربية الرياضية ضمن مقرر الإبتكار ورياده الأعمال نظراً لتخصصه بالمجال الرياضى .
- إعاده النظر فى محتوى مقرر رياده الأعمال الخاص بمجال التربية الرياضية على مستوى الجامعة .
- إعاده النظر فى برامج إعداد الأساتذه القائمين بتدريس المقرر داخل كليات التربية الرياضية وتزويدهم بالمهارات الرياديه والإبداعية اللازمة لإكسابها للمتعلم (الطلاب) .
- الإهتمام بتطبيق أبعاد رياده الأعمال فى المشاريع الرياضية القائمة بالفعل والإهتمام بالإبتكار فى الأنشطة القائمة والعمليات الإدارية .