الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة باللغة العربية اسم الباحثة: إيمان ربيع محمـد علي. المشرفون: الأستاذ الدكتور/ ماجدة هاشم بخيت الأستاذ الدكتور/ طه محمد مبروك. عنوان الدراسة: فاعلية مهام التماسك المركزي في خفض بعض مظاهر الاضطرابات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. الدرجة العلمية: درجة دكتوراه الفلسفة في التربية للطفولة المبكرة. جهة الدراسة: قسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بني سويف. هدفت الدراسة إِلى خفض حدة بعض الاضطرابات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام مهام التماسك المركزي، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبِي تصميم المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من(7) أطفال ذوي اضطراب التوحد ذكور وإناث، انحصرت أعمارهم الزمنية من(4-8) سنوات بمتوسط عمري قدره(6.00) وانحراف معياري(1.73) وتتراوح درجة ذكائهم ما بين(70 – 90) على اختبار ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011) وشدة اضطراب التوحد متوسطة تتراوح بين(71 – 100) درجة على مقياس جيليام 3 ، وتم مراعاه تجانس عينة الدراسة من حيث العمر الزمني وتقارب نسب الذكاء والتوحد والاضطرابات الحسية لدى الأطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مِقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد – الإصدار الثالث GARS-3 (تعريب عادل عبدالله و عبير أبوالمجد، 2020)، مقياس الاضطرابات الحسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد(إعداد الباحثة)، برنامج قائم على مهام التماسك المركزي(إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مهام التماسك المركزي في خفض بعض الاضطرابات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد(عينة الدراسة) كذلك بقاء أثر البرنامج بعد مرور شهر من تطبيقه. الكلمات المفتاحية: اضطراب التوحد، الاضطرابات الحسية، مهام التماسك المركزي. |