Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على أنشطة اللَّعب للحدِّ من اضطراب اللُّغة النَّوعي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة
المؤلف
محمد، وردة مبروك أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / وردة مبروك أحمد محمد
مشرف / مديحة مصطفى علي
مشرف / أسماء محمد علي خليفة
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
151ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/2/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة: برنامج قائم على أنشطة اللَّعب للحدِّ من اضطراب اللُّغة النَّوعي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة.
اسم الباحثة: وَرْدة مبروك أحمد مُحمَّد.
الدرجة العلميَّة: الماجستير في العلوم النفسية.
جهة الدراسة: قسم العلوم النفسية ـــــ كلية التربية للطفولة المبكرة ــــ جامعة بني سويف.
هيئة الإشراف:
• أ.د/ مديحة مصطفى علي: أستاذ العلوم الأساسية للطفولة المبكرة (مناهج الطفل)، وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة ـــــ جامعة بني سويف.
• أ.م.د/ أسماء محمد علي خليفة: أستاذ علم نفس الطفل المساعد، ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بكلية التربية للطفولة المبكرة ـــــ جامعة بني سويف.
• هدف البحث الحالي إلى الحدِّ من اضطراب اللُّغة النَّوعي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة؛ من خلال برنامج قائم على أنشطة اللَّعب، وتكوَّنت العينة من (7) أطفال، تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس تشخيص اضطراب اللُّغة النَّوعي لدى الأطفال (إعداد: عبد العزيز الشخص وآخرين، 2018)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملوَّن لـ”جون رافن” (CPM) (إعداد رافن ترجمة وتقنين: عماد حسن، 2016)، والبرنامج التدريبي القائم على أنشطة اللَّعب (إعداد الباحثة)، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج في الحد من اضطراب اللُّغة النَّوعي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. كما أشارت النتائج إلى استمراريَّة فاعلية البرنامج المشار إليه.
• الكلمات المفتاحية: أنشطة اللَّعب ــــ اضطراب اللُّغة النَّوعي ــــ أطفال ما قبل المدرسة.