الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذا الفصل عبارة عن ملخص للبحث الحالي بعنوان “أثر التفاعل بين أسلوبين لتنظيم المحتوى الإلكتروني (الجزئي – الكلي) ونوعين من دعم النشاط الإلكتروني (الموزع – المجمع) في بيئة الواقع المعزز وأثره ”تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والقدرة العقلية وضبط الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”. والتي تضمنت مشكلة البحث، وفرضيتها، ومنهجيتها، وأدواتها، وأهميتها، وإجراءاتها، وعرض بإيجاز نتائج البحث الحالي والتوصيات والمقترحات. مشكلة بحث تفرعت مشكلة البحث الحالي من عدة اتجاهات: تعرف الباحث على الدراسات والأبحاث السابقة التي تناولت الواقع المعزز في العملية التعليمية كتقنية تفاعلية جديدة لها الكثير من الصفات والمزايا وإضافتها للعملية التعليمية وقدرتها على زيادة دافعية الطالب للتعلم وتنمية مهاراته. بالإضافة إلى بقاء تأثير التعليم لتحقيق المتعة في التعليم وتجنب الإرهاق. ورغم أن تلك الأبحاث أثبتت فعالية الواقع المعزز في العملية التعليمية، إلا أنها لم تهتم بأساليب تنظيم المحتوى الإلكتروني وأنواع دعم النشاط الإلكتروني في بيئة الواقع المعزز، والتي لم تحدد أي أسلوب أفضل في تنمية بعض المهارات الخاصة لدى الطلاب والتفاعل بين نمطين من تنظيم المحتوى الإلكتروني ونوعين من دعم النشاط الإلكتروني في بيئة الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والقدرة العقلية والضبط المعرفي الحمل، وهذا ما يسعى البحث الحالي إلى تحقيقه. كما لاحظت الباحثة أثناء تدريس المقررات العملية لإنتاج برامج الفيديو الرقمي وجود بعض الصعوبات في تطوير برامج الفيديو الرقمي، فضلاً عن قلة الدراسات في هذا المجال. ومن هنا ظهرت مشكلة البحث الحالي والتي تتلخص في وجود حاجة للتفاعل بين أسلوبين لتنظيم المحتوى الإلكتروني (الجزئي – الكلي) ونوعين من دعم النشاط الإلكتروني (الموزع – المجمع) في بيئة الواقع المعزز وأثرها في تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والقدرات العقلية وضبط الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. |