الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلية برنامج إرشادي إيجابي للتعامل مع أزمة الهُوِيَّة لدى عينة من المراهقات، وتكونت عينة الدراسة من (30) مراهقة، تراوحت أعمارهن ما بين 15-17 سنة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية- ضابطة)، تضمنت كل مجموعة (15) مراهقة، واعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس أزمة الهُوِيَّة (إعداد الباحثة)، البرنامج الإرشادي الإيجابي (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجات أقرانهم بالمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس أزمة الهُوِيَّة في اتجاه المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس أزمة الهُوِيَّة في اتجاه القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس أزمة الهُوِيَّة بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج. وبناءً على النتائج السابقة اتضحت فاعلية البرنامج الإرشادي الإيجابي في التعامل مع أزمة الهُوِيَّة. وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية تُوصى الباحثة بضرورة الاهتمام بالمراهقات بزيادة وعي المجتمع بأهمية هذه المرحلة وتفهُم أزماتها، وتقديم البرامج الإرشادية والتدريبية للمراهقات ولا سيما المراهقات في المرحلة الثانوية. |