الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية بناء اختبارات بنكية متكافئة للذكاء باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة، وتدريج مفردات هذه الاختبارات، وتقدير قدرات الأفراد المقابلة لكل درجة خام. وتكونت عينة الدراسة من (1677) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2021 – 2022م)، وتمثلت أدوات الدراسة في خمس اختبارات مكونة من (356) مفردة من نوع الاختيار من متعدد، استمدت من اختبارات ذكاء سابقة. وبتحليل نتائج استجابات الطلاب، وتقدير الخصائص السيكومترية لمفردات الاختبارات، توصلت الباحثة إلى أربع صور اختبارية متكافئة يتكون كل منها من (68) مفردة. وأشارت نتائج الدراسة إلى تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة لكل صورة من الصور الاختبارية، ومطابقة المفردات لنموذج راش وحذف مفردة واحدة من الصورة الاختبارية الأولى لم تطابق النموذج، وتغطي دالة معلومات كل صورة اختبارية مدى واسع من مستويات القدرة المختلفة لدى الأفراد. كما أظهرت نتائج الدراسة تحقق صدق تدريج المفردات لكل صورة اختبارية، وتمتع هذه الصور الاختبارية بمعاملات ثبات للأفراد والمفردات مرتفعة. كما قامت الباحثة بتدريج مفردات كل صورة من الصور الاختبارية وفقا لبارامتر الصعوبة، وتقدير قدرات الأفراد المقابلة لكل درجة خام باللوجيت. |