الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي تصميم برنامج إرشادى نفسى رياضى لمواجهه المشكلات السلوكية لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية، وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة، وقد إتبع الباحث تصميم القياس (القبلي ــ البعدي) لمجموعة البحث، وتم إختيار عينه البحث بالطريقه العمدية من التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم وبلغ عددهم (120) تلميذ تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عام ، تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلي (30) تلميذ للدراسة الأساسية و(50) تلميذ للدراسة الإستطلاعية،وقد تم إستخدام مقياس المشكلات السلوكية للتلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ( إعداد الباحث) كأداة للبحث ، و قد توصل البحث أن البرنامج المقترح للارشاد النفسي الرياضي يؤثر ايجابياً علي المشكلات السلوكية للتلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بمدارس التربيه الفكرية ، ويوصي البحث بتطبيق البرنامج الإرشادى النفسى الرياضى قيد البحث لمواجهه المشكلات السلوكية لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم . |