الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المرحلة العمرية التى يمر بها الإنسان فى حياته وقد اهتم الكثير من العلماء والباحثين بهذه المرحله اهتماماً كبيراً على اعتبار ان أطفال اليوم هم شباب الغد وثروة المجتمع بهم يرقي ويتقدم لذلك كانت قضية إعداد الطفل إعداد الطفل إعداد صحيحاً من القضايا المهمة التى اشتغلت إلى الكثير من المهتمين بهذه المرحلة فعكفوا على دراسة مشكلات رحلة الطفولة وتحليلها والتعرف على أسبابها ومن ثم تقديم العلاج الناجح لها الزائد من بلد لآخر وقد بلغت نسبة إنتشاره بين أطفال العالم 10% وذلك نقلاً عن وكالة الصحة العقلية الأمريكية. ويشكل اللعب جانبا هاما من أشطة التعديل والتوجيه للطفل المعاق ذهنيا ، وذلك للثراء الذى يتميز به اللعب بالنسبة للقيم النفسية والاجتماعية كالتحكم والسيطرة وتقبل الذات والثقة بالنفس والشعور بخبرة النجاح بأبعادها الانفعالية والتقبل الاجتماعى وهى ما تسعى اليه معظم البرامج المتقدمة ومن هنا نبعت الحاجة الملحة الى اعداد برنامج الترويح الرياضى قائم على الأسس العلمية للبرامج المخصصة لهذه الفئة ودراسة تأثير البرنامج لفئة المعاقين ذهنيا ومن خلال عمل الباحثة بالأكاديميات الخاصة بالاعاقات فقد لاحظت الباحثة أن الأطفال ذوى الاعاقات الذهنية قد لا تتسع اليهم فرصة كبيرة لاستيعاب واكتساب القدر الكافى من التركيز نظرا لنشاطه الزائد الذى يسلكه مما يؤدى الى إضاعة الوقت والجهد دون أن يكتسب أي مهارة أو يتكيف مع أقرانه أهمية البحث: تنبع أهمية البحث انه من الابحاث العلمية الحديثة التي تسعي الي تسليط الضوء علي اهمية وجود البرامج المقترحه التي سوف تخدم الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية والمعلمين والمشرفيين وسيخفف وطأة الضغط عليهم وأيضا ارشادهم الى الطرق السليمة في التعامل والتواصل معهم أهداف البحث : يهدف البحث الى تصميم برنامج مقترح الى تعديل سلوك النشاط الذائد لدى الاطفال ذو الاعاقه الذهنيه. و التعرف على تأثير البرنامج الترويحى على زيادة الانتباه والتركيز لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية فروض البحث: وجود فروق دالة احصائيا بين القياس القبلى والقياس البعدى لصالح القياس البعدى في الحد من فرط الحركة . وللبرنامج الترويحى تأثير ايجابى على مستوى تطوير زيادة الانتباه والتركيز لدى عينة البحث. |