الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدارسة إلى إبراز الإطار الفكري لإعداد معلم التعليم المجتمعي والجدوى الاقتصادية والاجتماعية له، والوقوف على الجدوى الاجتماعية والاقتصادية لإنشاء شعبة معلمي التعليم المجتمعي بكليات التربية، وقد استخدمت المنهج الوصفي والإستبانة كأداة لها؛ حيث طبقت على عينة قوامها (233) من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات التربية ببعض الجامعات المصرية (سوهاج – أسيوط –القاهرة) للوقوف على الجدوى الاجتماعية والاقتصادية لإنشاء شعبة معلمي التعليم المجتمعي بكليات التربية في مصر، وأهم متطلبات إنشائها. وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها ما يلي: - الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لإنشاء شعبة التعليم المجتمعي بجامعة أسيوط جاءت بدرجة متوسطة. - كما جاءت متطلبات إنشاء شعبة التعليم المجتمعي بجامعة أسيوط أيضًا بدرجة متوسطة. - وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات فئتي (الذكور والإناث) في الاستجابة على كل أبعاد المحور الأول والمحور الثاني والدرجة الكلية له لصالح الذكور. - قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لإنشاء شعبة معلمي التعليم المجتمعي بكليات التربية في مصر. - أوصت الدراسة بضرورة توفير الإمكانات المادية اللازمة من مباني ومنشآت مستقلة لشعبة التعليم المجتمعي، وحث المسئولين على تطوير برامج التعليم المجتمعي بما يتناسب مع البيئات المختلفة وخصائص الدارسين وبما يتلاءم مع المستجدات التكنولوجية. الكلمات المفتاحية: التعليم المجتمعي-الجدوى الاقتصادية والاجتماعية - معلمو التعليم المجتمعي. |