الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الأمل في خفض التسويف الأكاديمي وتحسين الهناء الأكاديمي لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوي منخفضي التحصيل الدراسي، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي منخفضي التحصيل الدراسي بمدرسة عمر كامل الوكيل الثانوية بنات بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة بمتوسط عمر زمني (15,343 ( وذلك في العام الدراسي 2022/2023م، وطبقت الباحثة أدوات الدراسة المتمثلة في (مقياس الأمل ومقياس التسويف الأكاديمي ، ومقياس الهناء الأكاديمي ، والبرنامج التدريبي القائم على نظرية الأمل ) واعتمدت الباحثة في البرنامج على المجموعة الواحدة ، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق فروض الدراسة وفعالية البرنامج التدريبي القائم على نظرية الأمل في خفض التسويف الأكاديمي وتحسين الهناء الأكاديمي لدي عينة الدراسة المستهدفة. |