الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ھدف البحث التعرف عل ى فاعلیة برنامج قائم على نظریة الذكاء الناجح في تنمیة مھارات الفھم الاستماعى والقراءة الإبداعیة لدى تلمیذات الصف الأول الإعدادي، وتمثلت أدوات البحث في إعداد قائم بمھارات الفھم الاستماعى والقراءة الإبداعیة وذلك وفقا للبرنامج المقترح، ثم إعداد برنامج قائم على نظریة الذكاء الناجح ثم اختبار مھارات الفھم الاستماعى والقراءة الإبداعیة ، وتكونت عینة البحث من (60 تلميذة) من تلمیذات الصف الأول الإعدادي ، ثم تم توزیعھن على مجموعتین : مجموعة تجریبیة بواقع ( ۳۰ ) تلمیذة ، ومجموعة ضابطة بواقع ( ۳۰ ) تلمیذة، كما أظھرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) في قیم المتوسطات الحسابیة لتنمیة مھارات الفھم الاستماعى والقراءة الإبداعیة في القیاس البعدي لصالح المجموعة التجریبیة لتلمیذات الصف الأول الإعدادي. |