الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على فنيات البرمجة اللغويَّة العصبيَّة في علاج صعوبات التعلم النمائيَّة وأثره في تحسين اللغة الشفويَّة لدى طفل الرَّوضة، وقد اعتمدت الباحثة على عينة مكونة من (20) طفلًا وطفلة من أطفال الرَّوضة ذوي صعوبات التعلم النمائيَّة، تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية قوامها (10) أطفال، والأخرى ضابطة قوامها (10)، تراوحت أعمارهم من (5-6)، وتمَّ استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين، واعتمدت الدراسة الحالية على الأدوات التالية: اختبار ذكاء الأطفال (إعداد/ سري، 1988)، قائمة تقدير صعوبات التعلم النمائيَّة (إعداد/ عبد الله، 2006)، مقياس اللغة الشفويَّة لأطفال الرَّوضة ذوي صعوبات التعلم النمائيَّة (إعداد/ الباحثة)، البرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن: فعالية البرنامج التدريبي القائم على فنيات البرمجة اللغويَّة العصبيَّة في علاج صعوبات التعلم النمائيَّة وأثره في تحسين اللغة الشفويَّة لدى طفل الرَّوضة. الكلمات المفتاحية Keywords: فنيات البرمجة اللغويَّة العصبيَّة، صعوبات التعلم النمائيَّة، اللغة الشفويَّة |