الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract ”كان الهدف من هذا البحث هو دراسة التفاعل بين طرق التدريس والسعة العقلية وأثره على التحصيل فى البيولوجي ومهارات عمليات العلم لطلاب المرحلة الثانوية بدولة نيجريا، وتم استخدام المنهج التجريبي ذى التصميم شبه التجريبي باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ذي التطبيقين القبلي والبعدي، وتم استخدام الأدوات التالية لجمع البيانات: اختبار التقاطع الصورى (FIT)، واختبار التحصيل في البيولوجي، واختبار مهارات عمليات العلم، وذلك على عينة مكونة من 70 طالبًا بالصف الأول الثانوي بمدرسة Zenith الثانوية الدولية مايدوجوري في نيجريا، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، من أهمها: وجود أثر دال إحصائيا عند مستوى (a≤ 0.05) لطريقة التدريس فى التطبيق البعدي لاختبار التحصيل فى البيولوجي واختبار مهارات عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود أثر دال إحصائيا عند مستوى (a≤ 0.05) لطريقة التدريس والسعة العقلية والتفاعل الثنائي بينهما على التحصيل فى البيولوجي ومهارات عمليات العلم، وفى ضوء هذه النتائج قدَّم البحث عددًا من التوصيات، من أهمها: يجب أن يكون معلمو البيولوجي على دراية بأهمية استخدام طريقة العرض التوضيحي في تدريس المفاهيم المتضمنة فى البيولوجي، وتوجيه انتباه معلمي البيولوجي إلى ضرورة مراعاة الطلاب ذوي السعة العقلية المختلفة المرتفعة/المنخفضة أثناء التدريس. |