Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إيذاء الذات المتعمد وعلاقته بالإكتئاب والأفكار الإنتحارية لدى طلاب الجامعة
المؤلف
الدمرداش، ريم حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريم حسن محمد الدمرداش
مشرف / عبدالحميد عبدالعظيم رجيعة
مشرف / أيمن ىحلمى عويضة
مشرف / على عبدالله على مسافر
الموضوع
إيذاء الذات المتعمد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ب-س، 140 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 123

from 123

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين إيذاء الذات المتعمد وبين كلٍّ من الاكتئاب والأفكار الانتحارية لدى طلبة الجامعة، والتعرف على الفروق في تلك المتغيرات التي تُعزى لمتغير النوع (ذكور– إناث)، والتعرف على إمكانية التنبؤ بإيذاء الذات المتعمد من إجمالي درجات كلٍّ من الاكتئاب والأفكار الانتحارية لدى طلاب الجامعة، وإمكانية التعرف على ديناميات شخصية الطلاب الذين يعانون من إيذاء الذات المتعمد والاكتئاب والأفكار الانتحارية وانتشار الصور السلبية في البناء النفسي كما تظهره الدراسة الكلينيكية. وتكونت عينة الدراسة من قسمين: عينة الدراسة السيكومترية: وهي عينة مكونة من (344) من طلاب كلية التربية (ذكور- إناث)، ومن جميع الفرق الدراسية (الفرقة الأولى- الفرقة الثانية- الفرقة الثالثة- الفرقة الرابعة) ومن جميع الشعب (العلمية والأدبية) بجامعة السويس، وعينة الدراسة الكلينيكية: وهي عينة تكونت من (3) حالات، (2) إناث، (1) ذكر. وقد تم استخدام أدوات الدراسة مقياس إيذاء الذات المتعمد للمراهقيين (شقير، 2006)، ومقياس بيك للاكتئاب (بيك، 1966) (ترجمة: عبد الستار إبراهيم، 1976)، ومقياس الأفكار الانتحارية (إعداد الباحثة)، واختبار تفهم الموضوع للراشدين ”التات”(Thematic Apperception Test) T.A.T(إعداد بيلاك، ترجمة: محمد خطاب، 2012). وأظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين إيذاء الذات المتعمد والاكتئاب، والأفكار الانتحارية، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في إيذاء الذات والاكتئاب والأفكار الانتحارية، كما أظهرت أنه يمكن التنبؤ بسلوك إيذاء الذات المتعمد من خلال كلٍّ من الاكتئاب والأفكار الانتحارية، وأخيرًا أظهرت الدراسة الكلينيكية أن ديناميات شخصية الطلاب الذين يعانون من إيذاء الذات المتعمد والاكتئاب والأفكار الانتحارية تتسم بانتشار الصور السلبية في البناء النفسي لهم.