الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك لدي عينة من المراهقين، والتعرف على الفروق في الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك وفقا للجنس (ذكور / إناث) وفهم طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني بمكوناته واضطراب الإدراك بمكوناته لدى المراهقين، الكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة (الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك والبيئات المتنوعة (لدى المراهقين تبعا لمتغير الجنس (ذكور/ إناث)، كما هدفت أيضا لإمكانية التنبؤ بمقياس اضطراب الإدراك من خلال التعرف على مقياس الذكاء الوجداني، ولقد تم الاعتماد على الطريقة العشوائية في تحديد عينة الدراسة الأساسية التي يتم اختيارها بطريقة بسيطة وفق مستوى ثقة 5% من مجتمع الدراسة الأصلي، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة بين الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك لدي عينة البحث. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك ولدي عينة البحث وفقا للجنس والخلفية الثقافية والتخصص، أيضا أسفرت النتائج عن انه يمكن التنبؤ باضطراب الإدراك لدي عينة البحث من خلال الذكاء الوجداني، وتبع ذلك توصيات البحث وموضوعات مقترحة لبحوث تالية. |