الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تنمية الانتباه المشترك للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، من خلال استخدام برنامج قائم على استراتيجيات نموذج دنفر للتدخل المبكر، وقياس أثره بعد فترة التتبع وتكونت عينة البحث من (6) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم بين3 سنوات وشهرين إلي 5 سنوات ونصف، بمتوسط عمري قدره (4,3) وانحراف معياري قدره (10,6)، وهم (4) ذكور و (2) إناث، تراوحت نسبة ذكاءهم (75-85) درجة، على مقياس استانفورد بينة إعداد/ محمود ابوالنيل (2011)، بمتوسط ذكاء قدرة (77,6) وانحراف معياري قدره (4,1)، وهم من فئة اضطراب طيف التوحد المتوسطة على مقياس جليام3 إعداد/ عادل عبدالله، وعبير ابوالمجد (2020)، واتبع البحث المنهج التجريبي باستخدام أسلوب المجموعة الواحدة ذي الاختبار القبلي والبعدي والتتبعي، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم مقياس تقدير الانتباه المشترك وبرنامج قائم على استراتيجيات نموذج دنفر للتدخل المبكر لذوي اضطراب طيف التوحد وهما من إعداد الباحث، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، على مقياس الانتباه المشترك إعداد/ الباحث، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في القياسين البعدي والتتبعي لعينة البحث على مقياس الانتباه المشترك؛ ممايؤكد فعالية البرنامج لمستخدم. الكلمات المفتاحية: نموذج دنفر للتدخل المبكر، الانتباه المشترك، الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. |