الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف على طبيعة العلاقة بين الطلاقة اللفظية والوعي الفونولوجي ومستوى التهجي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعرضين لخطر صعوبات تعلم القراءة، والتحقق من إمكانية التنبؤ بمستوى التهجي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعرضين لخطر صعوبات تعلم القراءة من خلال درجاتهم على مقياسي الطلاقة اللفظية والوعي الفونولوجي، وتكونت العينة من(ن=220)تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع والخامس الابتدائي بمدارس المرحلة الابتدائية ببورسعيد، وتراوحت أعمارهم ما بين(9-11)عامًا، بمتوسط عمر زمني(٩.٣٣)عامًا، وانحراف معياري مقداره(٠.٤٧)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي.، حيث تمثلت أدوات الدراسة الحالية في:(مصفوفات رافن (عماد حسن،2016)،واختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة(أحمد عواد وزيدان السرطاوي،2011)، واختبار المسح النيرولوجي(إعداد عبد الوهاب كامل،2001)ومقاييس الطلاقة اللفظية ؛ والوعي الفونولوجي ؛ ومستوى التهجي(إعداد الباحثة )، وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بین أبعاد الطلاقة اللفظية( النفسي – الأكاديمي)، ومستوى التهجي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعرضين لخطر صعوبات تعلم القراءة،ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بین الوعي الفونولوجي، ومستوى التهجي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعرضين لخطر صعوبات تعلم القراءة، ويمكن التنبؤ بمستوى التهجي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعرضين لخطر صعوبات تعلم القراءة من خلال أبعاد الطلاقة اللفظية والوعي الفونولوجي. |