الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي التحقق من مدي فاعلية العلاج بالفن في ضوء نظرية التكامل الحسي علي تنمية بعض مهارات التواصل لدي أطفال التوحد، و تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال توحد، وتتراوح أعمارهم بين (6.5 : 4) سنوات ،واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي للمجموعة الواحدة للتطبيق القبلي والبعدي لأدوات الدراسة ،واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة لتحقيق هدف البحث الحالي : قائمة مهارات التواصل البصري لأطفال التوحد، و قائمة مهارات التواصل اللفظي لأطفال التوحد، و مقياس مهارات التواصل البصري لدي أطفال التوحد، ومقياس التواصل اللفظي لدي أطفال التوحد، مقياس جيليام التقديري لتشخيص التوحد (ترجمة وتعريب /عادل عبد الله محمد، 2006)، وإعداد أنشطة جلسات التطبيق العملي للعلاج بالفن في ضوء نظرية التكامل الحسي لدي أطفال التوحد، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلي : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطات رتب درجات مجموعة البحث الواحدة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التواصل البصري لصالح القياس البعدي ،ويحقق العلاج بالفن مستوى مناسب فى فاعليته علي تنمية مهارات التواصل البصري لدى طفل التوحد ، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي(0.05( بين متوسطات رتب درجات مجموعة البحث الواحدة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التواصل اللفظي لصالح القياس البعدي ،ويحقق العلاج بالفن مستوى مناسب فى فاعليته علي تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى طفل التوحد. |