الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ):إعداد قائمة لكل من المفاهيم العلمية ،مهارات التفكير التحليلي اللازم تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية،إعداد دليل معلم وكراسة الأنشطة والتدريبات للتلاميذ، إعداد أدوات قياس (اختبار مفاهيم علمية ،اختبار حول مهارات التفكير التحليلي)، تم تطبيق الأدوات استطلاعيا على (25) تلميذ/ة ثم العينة الأساسية التي تكونت من (30) تلميذ/ة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح الاختبار البعدي،وجود دلاله احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير التحليلي لصالح الاختبار البعدي. وفى ضوء النتائج أوصى البحث إعداد برامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة لتدريبهم على استخدام وتطبيق استراتيجيات نظرية المرونة المعرفية في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير المختلفة . |