الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير التحول الرقمي في التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة على التأصيل النظري من خلال المنهج الاستقرائي من الكتب والمراجع والدراسات العربية والأجنبية، وطُبّقت الدراسة على عينة قوامها 20 مفردة من صاحبات المشروعات الصغيرة المنزلية اللاتي يقمنَ بتسويق منتجاتها عبر شبكة الإنترنت. وطبقت الباحثة دليل مقابلة إليكترونية من إعدادها. وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية من خلال المنهج الوصفي التحليلي، وجرى استخدام أسلوب التحليل الكيفي لعبارات المقابلة، واستعانت الباحثة بنظريات المجتمع الشبكي، والابتكار الاجتماعي، والاستخدامات والإشباعات، ونظرية القُدرة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: 1. أن تطور وسائل التواصل ساعد المرأة على إقامة مشروع من المنزل وتسويقه إلكترونيًا كشكل من أشكال التحول الرقمي، فالغالبية العظمى من عينة الدراسة اتجهت إلى العمل الحر؛ إذ إنهن لا يعملن بأي قطاع، واكتفين بمشروعاتهن التي يدرنها من المنزل ويُسوّقنها عبر شبكة الإنترنت. 2. أن المشروعات التي تحقق ربحية أكثر هي المشروعات الإنتاجية وتسويق منتجاتها، مثل مشروعات المشغولات اليدوية وإعداد الوجبات الجاهزة. 3. كشفت نتائج الدراسة أن المرأة أصبحت صاحبة قرار في أمورها الاقتصادية. 4. مشاركة المرأة في حل الأزمات الاقتصادية التي قد تلحق بالأسرة. تُوصي الدراسة بالاهتمام بالبرامج المتكاملة في تنمية المشروعات الصغيرة. والعمل على حل مشكلة تسويق منتجات المشروعات النسوية الصغيرة وذلك عن طريق المعارض والترويج الداخلي والخارجي، تطوير برامج التسويق الإلكتروني، البحث بصورة مستمرة عن أكثر وسائل الاتصالات فعالية من أجل تطوير التسويق الإلكتروني في المؤسسات التجارية. الكلمات الدالة: التحول الرقمي، التمكين الاقتصادي |