الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1- مامدى تباين متغيرات الدراسة ( الحيوية الذاتية – المهارات الحياتية – الالكسيثيميا) بتباين القياسين القبلى والبعدى؟ 2- مامدى تباين متغيرات الدراسة ( الحيوية الذاتية – المهارات الحياتية – الالكسيثيميا) بتباين القياسين البعدى والتتبعى؟ أهداف الدراسة: 1- تحديد تباين كل من الحيوية الذاتية والمهارات الحياتية بتباين القياسين القبلى و البعدى لدى مرضى الالكسيثيميا لدى عينة الدراسة. 2- الكشف عن تباين كل من الحيوية الذاتية والمهارات الحياتية بتباين القياسين البعدى والتتبعى لدى عينة الدراسة. مصطلحات الدراسة: 1- الحيوية الذاتية. 2- المهارات الحياتية. 3- الالكسيثيميا. 4- صعوبات التعلم. فروض الدراسة: 1- تتباين متغيرات الدراسة ( الحيوية الذاتية – المهارات الحياتية – الالكسيثيميا) بتباين القياسين القبلى والبعدى 2- تتباين متغيرات الدراسة ( الحيوية الذاتية – المهارات الحياتية – الالكسيثيميا) بتباين القياسين البعدى والتتبعى منهج الدراسة: تعتمد هذه الدراسة على المنهج التجريبى باعتباره اكثر المناهج ملائمة للدراسة وأهدافها وفروضها، والوصفى، فضلا عن مما يتصف به هذا المنهج من نتائج أكثر دقة. عينة الدراسة ومنطق إختيارها: تم اختيار عينة الدراسة من المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم كما أن عينة الدراسة تتضمن مجموعتين يمكن أن نوضحهم فيما يلى 1- عينة استطلاعية: وتتضمن N=200 تتكون من ذوى صعوبات التعلم وكان الهدف منها إعداد أدوات الدراسة والتحقق من الكفاءة السيكومترية لها. 2- عينة تجريبية: وتتضمنN=10 وتكون ممن حصلوا على درجان منخفضة فى مقياس الحيوية الذاتية ومقياس المهارات الحياتية ودرجات مرتفعة فى مقياس الالكسيثيميا. مبررات ومنطق هذه الخصائص: ت- تم اختيار الفئه العمرية من 6:10 فى ضوء ماأكدت عليه دراسات(Riggio,1990 ) (Dodge,1983) Dodge,1986) ) (Wiener,1990 ) (Wiener,1992 ) (بطرس حافظ،١٩٩٣) ث- تم اختيار النوع بين الذكور والاناث وذلك فى ضوء ماأشارت له نتائج دراسة كل من(Schmitz,2000 )(Stough & Palmer;Donaldson,2002) Nikogoftar,et,2009)) Ghiabi ,Besharat,2011)) أدوات الدراسة: 1- مقياس الحيوية الذاتية(إعداد الباحثة).. 2- مقياس المهارات الحياتية(إعداد الباحثة).. 3- مقياس الالكسيثيميا(إعداد الباحثة).. 4- مقياس صعوبات التعلم(إعداد الباحثة).. 5- البرنامج(إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: 1- أن الحيوية الذاتية ، والمهارات الحياتية ، والالكسيثيميا تختلف بإختلاف القياسين القبلى والبعدى وذلك فى إتجاه القياس البعدى وهذا ماأكدت على صحته دراسة كلا من (Verissimo,2000) ، (Fini,2010) ، (Tominag,2014) ، (Denise,2011) ، (Schmitz,2000) ، (Stough,2002) ، (Palmer,2002) 2- أن الحيوية الذاتية ، والمهارات الحياتية ، والالكسيثيميا ،لا تختلف بإختلاف القياسين البعدى والتتبعى، وهذا ماأكدت عليه دراسة كلا من (Verissimo,2000) ، (Fini,2010) ، (Tominag,2014) ، (Denise,2011) ، (Schmitz,2000) ، (Stough,2002) ، (Palmer,2002) |