الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التحديد الذاتي في تنمية المتغيرات النفسية المؤثرة في أداء الطلاب المُلاحظين أكاديمياً، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالباً وطالبة بكلية التربية جامعة بورسعيد تتراوح أعمارهم بين (20:19) عاماً، بمتوسط عمر ( 19.80 )، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار التوافق مع الحياة الجامعية، المخاطرة الأكاديمية، إدارة الأولويات، و الدافعية للإنجاز، كما تم بناء برنامج تدريبي قائم على نظرية التحديد الذاتي، ودليل لتنفيذ البرنامج، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1- توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات الطلاب الملاحظين اكاديمياً في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية لاختبار الدافعية للإنجاز ومهاراته الفرعية ( شخصية، اجتماعية، وأكاديمية) لصالح القياس البعدي. 2- توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات الطلاب الملاحظين اكاديمياً في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية لإختبار التوافق مع الحياة الجامعية ومهاراته الفرعية ( ذاتية، تواصلية، ودراسية) لصالح القياس البعدي. 3- توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات الطلاب الملاحظين اكاديمياً في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية لإختبار إدارة الأولويات ومهاراته الفرعية ( تحديد الأهداف، تحديد الأولويات، ترتيب الأولويات، التخطيط لتنفيذ الأولويات، متابعة التنفيذ، والتقييم) لصالح القياس البعدي. 4- توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات الطلاب الملاحظين اكاديمياً في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية لاختبار المُخاطرة الأكاديمية ومهاراته الفرعية ( الوعي بالمُخاطرة، الاستعداد لتنفيذ المخاطرة، إتخاذ قرار المُخاطرة، تنفيذ قرار المُخاطرة، و تقييم المخاطرة) لصالح القياس البعدي. |