الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة:- برنامج إرشادي قائم على التدخل المبكر لخفض بعض اضطرابات النطق والكلام لتحسين جودة الحياة لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. الباحثة: أماني إسماعيل سعيد عبد الحليم. إشراف: أ. م. د/ حمودة عبد الواحد فراج. د/ أحمد رشدي عبد الرحيم. هدفت الدراسة إلى تعرف فعالية برنامج للتدخل المبكر لخفض اضطرابات النطق والكلام لتحسين جودة الحياة لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. وتكونت عينة الدراسة من (16) طفلا من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ”بمحافظه الوادي الجديد”، تراوحت أعمارهم بين (6- 12) سنوات. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في: برنامج إرشادي قائم على التدخل المبكر (إعداد الباحثة)، ومقياس اضطراب النطق والكلام (إعداد الباحثة)، ومقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة). وللخروج بنتائج الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. وتوصلت الدراسة إلى: ”وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس القبلي والبعدي والتتبعي لمقياس اضطراب النطق والكلام للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي والتتبعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس القبلي والبعدي والتتبعي لمقياس جودة الحياة للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي والتتبعي”. الكلمات المفتاحية: اضطرابات النطق والكلام ، جودة الحياة ، المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. . |