الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تحسين الاختيار المهني والكفاءة الذاتية باستخدام تطبيق للهواتف الذكية لدى طلبة المرحلة الثانوية. بلغ حجم عينة الدراسة الأساسية (500 (طالبٍ وطالبة اختيروا بأسلوب العينة العشوائية من جميع الفرق الدراسية، وعينة الدراسة الارشادية (20) طالب وطالبة. تم استخدام المنهج شبه التجريبي. واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس الاختيار المهني (إعداد الباحث)، مقياس الكفاءة الذاتية (إعداد إبراهيم يونس، 2015) والبرنامج الإرشادي الانتقائي باستخدام الهاتف الذكي (إعداد الباحث). توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي والتتبعي على مقياس الاختيار المهني لصالح القياس البعدي والتتبعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي والتتبعي على مقياس الكفاءة الذاتية لصالح القياس البعدي والتتبعي، مما يشير إلى فعالية البرنامج الإرشادي في تحسين الاختيار المهني والكفاءة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية، وأظهرت النتائج أيضًا استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي المطبق بعد فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية: الاختيار المهني، الكفاءة الذاتية، الارشاد الانتقائي، تطبيقات الهاتف الذكي، طلبة الثانوي. |