الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التعرف على واقع أهمية وتحقق معايير CAS في برامج الإرشاد الأكاديمي التي تقدمها الملحقيات الثقافية لدول مجلس التعاون الخليجي في مصر، ومعايير CAS هي المعايير التي قدمها المجلس الأمريكي لتطوير المعايير Council for the Advancement of Standards والتي تتعلق ببرامج الإرشاد الأكاديمي، وذلك لتقديم تصور مقترح لتطوير الإرشاد الأكاديمي بالملحقيات الثقافية لدول مجلس التعاون الخليجي بمصر في ضوء معايير CAS العالمية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق تلك الأهداف، وقام بإعداد استبانة مكونة من (40) عبارة فيما يتعلق بالأبعاد الستة لمعايير CAS، وتكونت عينة الدراسة من (53) مرشد أكاديمي بالملحقيات الثقافية لدول مجلس التعاون الخليجي في مصر. وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع أهمية معايير CAS في برامج الإرشاد الأكاديمي التي تقدمها الملحقيات الثقافية لدول مجلس التعاون الخليجي في مصر في مستوياته المرتفعة، وجاء في المرتبة الأولى كأعلى الأبعاد في الرتبة ”البعد الثالث: التنظيم والقيادة”، تلاه ”البعد الثاني: البرنامج”، وفيما يتعلق بدرجة تحقق معايير CAS لبرامج الإرشاد الأكاديمي فجاءت بدرجة متوسطة، وتراوحت بالنسبة للأبعاد ما بين (ضعيفة) و(كبيرة)، وجاء في المرتبة الأولى ”البعد الثالث: التنظيم والقيادة” بدرجة تحقق (كبيرة)، تلاه ”البعد الأول: الرسالة”، ومن ثم تم تقديم تصور مقترح متكامل العناصر لتطوير الإرشاد الأكاديمي بالملحقيات الثقافية لدول مجلس التعاون الخليجي بمصر في ضوء معايير CAS العالمية. الكلمات المفتاحية: الإرشاد الأكاديمي - الملحقيات الثقافية - دول مجلس التعاون الخليجي – معايير CAS. |