الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract ”أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تنمية مهارات الفهم والتعبير الكتابي باللغة الفرنسية كلغة اجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس اللغات من خلال برنامج مقترح قائم على الوعي الصرفي عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (60) طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس اللغات وتم تقسيمهم الى مجموعتين واحدة تجريبية ودرست البرنامج المقترح القائم على الوعي الصرفي اما الاخرى فضابطة ودرست بالطريقة التقليدية. هذا وقد بلغ افراد العينة فى كل مجموعة (30) طالبا وطالبة. أدوات الدراسة: اشتملت أدوات الدراسة على إعداد قائمة لمهارات الفهم والتعبير الكتابي الضرورية لطلاب الصف الأول الثانوي. واختبارين أحدهما لقياس مستوى مهارات الفهم القرائي والاخر لقياس مستوى التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس اللغات. نتائج الدراسة: أسفرت عملية تحليل نتائج الدراسة الحالية عن ما يلى: ””وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة < 05 بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات الفهم القرائي للغة الفرنسية (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي”” وايضًا ””وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة < 05 بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات التعبير الكتابي للغة الفرنسية (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي”” مما يؤكد فعالية البرنامج المقترح فى تنمية لمهارات الفهم والتعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس اللغات عينة البحث. فى ضوء ذلك تأكدت فعالية البرنامج المقترح القائم على الوعي الصرفي فى تنمية مهارات الفهم والتعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس اللغات. |