الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على تنمية المهارات الموسيقية وتأثيره على التنفيس الانفعالي لدى معلمة رياض الأطفال، وتكونت العينة الأساسية من (20) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدرستي الديوان ومدرسة صلاح الدين التجريبية ببني سويف بجمهورية مصر العربية، وقد تراوحت أعمارهن ما بين (24 – 33) عاما بمتوسط حسابي قدره (28.95) وانحراف معياري قدره (2.56)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (10) معلمات، وتم جمع البيانات باستخدام مقياس المهارات الموسيقية (إعداد: الباحثة)، ومقياس التنفيس الانفعالي (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، وأشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى المهارات الموسيقية والتنفيس الانفعالي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلي والبعدي فى المهارات الموسيقية والتنفيس الانفعالي لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى فى المهارات الموسيقية والتنفيس الانفعالي لدى المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي- المهارات الموسيقية- التنفيس الانفعالي- معلمة رياض الأطفال. |