Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of Mentoring Educational Program for Head
Nurses on Nurses’ Work Engagement /
المؤلف
Hamouda, Sabrein Moustafa Abd Elsalam.
هيئة الاعداد
باحث / صبرين مصطفي عبدالسلام حمودة
مشرف / رضا عبدالفتاح أبوجاد
مشرف / سلوي ابراهيم محمود
مناقش / رضا عبدالفتاح أبوجاد
الموضوع
Head Nurses. Mentoring Educational.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
343 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التمريض المتقدمة والمتخصصة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - إدارة الخدمات التمريضية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 130

from 130

Abstract

يعتبر الإرشاد الطريقة الأقوى في تنظيم الممرضين المؤهلين حديثًا. علاوة على ذلك ، تؤدي مشاركة الإرشاد إلى حصول الممرضين المبتدئين على التقدير والثقة والمهارات والتقدم الوظيفي.ونجد أن الإرشاد هو عملية يتم تنفيذها بشكل هادف تهدف إلى دعم الممرضين في المنظمة وأيضا وسيلة لتقديم الخبرة والدعم والتوجيه والمشورة وتشجيع الممرضين الأقل خبرة في تحسين قدراتهم ومهاراتهم وتطوراتهم المهني ونقل المعرفة والسلوك والمهارة من رؤساء التمريض إلى الممرضين ولكن في نفس الوقت يحصل المرشد أيضًا على المزيد من الخبرة التعليمية ولذلك فإن الإرشاد أفضل طريقة للإندماج في العمل وكذلك النمو الشخصي والمهني لكل من رؤساء التمريض والممرضين.
هدفت الدراسة الحالية إلي تقييم تأثير برنامج تعليمي عن الإرشاد لرؤساء التمريض علي إندماج الممرضين في العمل من خلال تقييم معلومات رؤساء التمريض المتعلقة بالإرشاد خلال مراحل البرنامج ، تقييم مهارات رؤساء التمريض المتعلقة بالإرشاد خلال مراحل البرنامج، تقييم اتجاهات رؤساء التمريض المتعلقة بالإرشاد خلال مراحل البرنامج، تقييم مستوي الإندماج في العمل للممرضين من خلال مراحل البرنامج ،تصميم وتنفيذ برنامج تعليمي عن الإرشاد لرؤساء التمريض علي الإندماج في العمل للممرضين.
تصميم الدراسة :
تم استخدام دراسة شبه تجريبية لتحقيق هدف الدراسة
مكان الدراسة :
قد أجريت هذه الدراسة في الوحدات الداخلية لأقسام الباطنة والجراحة بمستشفي بنها الجامعي.
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من مجموعتين :المجموعة الأولي وشملت جميع رؤساء التمريض المتاحين أثناء الدراسة وخبرة عام في العمل وعددهم 60 والمجموعة الثانية واشتملت علي عينة عشوائية بسيطة من الممرضين الذين يعملون في الدراسة المذكورة أعلاه وتم اختيار حجم العينة وفقا لمعادلة العينة وعددهم 200 من الممرضين .
أدوات جمع البيانات:
تم جمع البيانات الخاصة بهذه الدراسة باستخدام الأدوات الأربع التالية :
1- استبيان معلومات رؤساء التمريض عن الإرشاد:
إستبيان مصمم بواسطه الباحث بعد مراجعة المراجع. وتكون من جزئين:
الجزء الأول: البيانات الشخصية لرؤساء التمريض مثل (العمر ، الجنس ، الحالة الاجتماعية ، المؤهل التعليمي , الحالة الإجتماعية ،القسم وسنوات الخبرة في العمل وحضور برنامج عن الإرشاد).
الجزء الثاني: يهدف إلى تقييم معرفة رؤساء التمريض فيما يتعلق بالإرشاد خلال مراحل البرنامج. ويتكون من 49 سؤالا،24 منها أسئلة إختيار من متعدد و25 سؤالا صح أو خطأ.
وأشتمل على 49 عنصرًا مقسمين سبعة أبعاد رئيسية. وهي عبارة عن أولاً الإرشاد والتدريب(13) سؤال ، فوائد الإرشاد(11) سؤال، مهارات الإرشاد (6) أسئلة ،مراحل ونظريات الإرشاد(8) سؤال ،أبعاد علاقة الإرشاد الفعالة (4) أسئلة، عوائق وثقافة الإرشاد(4) أسئلة والإندماج في العمل والإرشاد (3) أسئلةر.
2- قائمة ملاحظة لتقييم أداء رؤساء التمريض لمهارات الإرشاد.
تم إستخدامه لتقييم مهارات رؤساء التمريض بالنسبة للإرشاد خلال مراحل البرنامج. ويتكون من 50 عنصرا مقسمة إلي 7 أبعاد وهم الإستماع بنشاط(9) عناصر،بناء الثقة(5) عناصر،التشجيع(5) عناصر ،وضع الأهداف(7) عناصر ،مهارة التفاوض(8) عناصر، مهارة الإستشارة(6) عناصر، حل المشكلات(10) عناصر.
3- إستبيان الإتجاه نحو الإرشاد لرؤساء التمريض
هدف هذا الإستبيان إلى تقييم إتجاه رؤساء التمريض نحو الإرشاد. ويتكون من (31) عنصرًا مقسمه إلي ستة أبعاد رئيسية على النحو التالي: القيادة واتخاذ القرار (6) عناصر ، الدعم (6) عناصر ، البدء والتواصل والتفاعل (6) عناصر ، التكيف والتأقلم (4)عناصر ، التعاطف والحساسية (4) عناصر ، نمذجة الأدوار (5) عناصر.
4- مقياس الإندماج في العمل للممرضين ويتكون من جزأين:
الجزء الأول ويحتوي علي البيانات الشخصية للممرضين مثل العمر والجنس ومستوي التعليم والحالة الإجتماعية والقسم وسنوات الخبرة.
الجزء الثاني: يستخدم لتقييم اندماج الممرضين في العمل خلال مراحل البرنامج ويتكون من 17 عنصرا مقسمة إلي 3 فئات وهم النشاط والحيوية في العمل(6) عناصر، الإتقان والإخلاص في العمل(5) عناصر، التركيز في العمل(6) عناصر.