الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية لتحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (14) تلميذ من ذوى صعوبات تعلم القراءة، مقسمين بالتساوي لمجموعتين (7) تلاميذ للمجموعة التجريبية، وكذلك (7) تلاميذ للمجموعة الضابطة، وتراوحت أعمارهم من (9-12) عامًا، واستخدمت الدراسة مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن، واختبار المسح النيورولوجى السريع (إعداد: عبدالوهاب كامل)، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد: محمد سعفان، دعاء خطاب)، ومقياس عسر القراءة (إعداد: فتحي الزيات)، ومقياس المرونة النفسية للتلاميذ ذوى صعوبات القراءة (إعداد: أسماء مغربي)، وبرنامج تحسين المرونة النفسية القائم على اليقظة العقلية (إعداد: الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على اليقظة العقلية في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة (المجموعة التجريبية). الكلمات المفتاحية: اليقظة العقلية- المرونة النفسية- صعوبات التعلم. |