الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج تدريبى قائم على الدعم الاجتماعي في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالصف الرابع الإبتدائى ، حيث تم تطبيق البرنامج التدريبى على عينة قوامها (20) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالصف الرابع الإبتدائى ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-11) عام بمتوسط عمر زمنى (10,25) ، وانحراف معيارى (0,444) ، ومتوسط ذكائهم (97,15) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين وهما مجموعة تجريبية قوامها (10) تلاميذ بمتوسط عمر زمنى (10,20) وانحراف معيارى (0,422) ، و(10) تلاميذ كمجموعة ضابطة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بمتوسط عمر زمنى (10,3) وانحراف معيارى (0,483) ، وتم استخدام مجموعة من الأدوات لاستقاق العينة مثل مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة (إعداد : جال رويد ، تعريب وتقنين : صفوت فرج (2011) ، ومقياس المسح النيورولوجى (إعداد : عبد الوهاب كامل (2007) ،ومقياس الكفاءة الاجتماعية باستخدام الصورة المعربة لمقياس السلوك الاجتماعي المدرسى (SSBS) School Social Behavior Scales إعداد: (Kenneth & merrell,2002) تعريب الباحثة ، ومقياس الدعم الاجتماعي (إعداد : أحمد عبد الغنى (2014) ، والبرنامج التدريبى ( إعداد / الباحثة) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبى القائم على الدعم الاجتماعي في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم ، وأوصت الدراسة بضرورة تناول البرامج التدريبية المختلفة فى تنمية الكفاءة الاجتماعية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بما يسهم فى تحقيق التوافق الاجتماعي مع الأقران والآخرين وتزداد ثقتهم بأنفسهم وتصبح شخصياتهم أكثر إندماجًا . الكلمات المفتاحية: ذوى صعوبات التعلم - الكفاءة الاجتماعية - الدعم الاجتماعي. |