الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الوعي الصوتي وخفض بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال برنامج تدريبي قائم على أحكام التجويد، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا وتلميذة في المرحلة الابتدائية من ذوي اضطرابات النطق، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7-9) أعوام بمتوسط حسابي (7,97)، وانحراف معياري(0,57)، وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وتضم (10) تلاميذ، والأخرى ضابطة وتضم (10) تلاميذ، واستعانت الدراسة بالأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الخامسة) تعريب (محمود أبو النيل وآخرون،2011)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي إعداد (محمد سعفان، ودعاء خطاب،2016)، ومقياس اضطرابات النطق المصور إعداد (الباحثة)، ومقياس الوعي الصوتي إعداد (الباحثة)، والبرنامج التدريبي القائم على أحكام تجويد القران الكريم إعداد (الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,01) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,01) بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياسي الوعي الصوتي، واضطرابات النطق المصور، وأن البرنامج التدريبي له أثر واضح في تحسين مهارات الوعي الصوتي وخفض اضطرابات النطق لدى التلاميذ. الكلمات المفتاحية: تلاميذ المرحلة الابتدائية– أحكام التجويد– الوعي الصوتي– اضطرابات النطق. |