Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Enhancing Fourth Year Nursing Students Self Confidence and Engagement by Using Panel Discussion Strategy /
المؤلف
Abo El-yazid, Eman Sobhy.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان صبحي أبو اليزيد
مشرف / كريمة أحمد السيد
مناقش / رحاب محمد رشاد إبراهيم
مناقش / رحاب محمد رشاد إبراهيم
الموضوع
Nursing Service . Nursing .
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
145 p.:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التمريض (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - الخدمات الطبية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 401

from 401

Abstract

إستراتيجية الندوة عبارة عن تصميم محدد وهي مناقشة حية أو افتراضية حول موضوع معين بين مجموعة مختارة من الطلاب يشاركون وجهات نظر مختلفة أمام عدد كبير من المستمعين ،ويتم استخدامها في الاجتماعات والمؤتمرات التعليمية وعادة ما يتم تسهيل الجلسة من قبل ”منسق” يوجه الفريق والمستمعين خلال الحدث .كطريقة تدريس تساعد إستراتيجية الندوة الطلاب على مشاركة الحقائق وتقديم الآراء والرد على أسئلة المستمعين إما من خلال الأسئلة التي وضعها المنسق أو مأخوذة من المستمعين مباشرة. تبني إستراتيجية الندوة ثقة الطلاب بأنفسهم وتعزز مهاراتهم الحركية وسلوكهم واندماجهم الأكاديمي.
الهدف من الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الثقة بالنفس لطلاب التمريض بالفرقة الرابعة وإندماجهم باستخدام إستراتيجية الندوة من خلال:
تقييم معرفة طلاب التمريض بالفرقة الرابعة المتعلقة بإستراتيجية الندوة من خلال مراحل البرنامج ،تقييم ممارسة طلاب التمريض بالفرقة الرابعة نحو إستراتيجية الندوة من خلال مراحل البرنامج، تصميم وتنفيذ برنامج لطلاب التمريض بالفرقة الرابعة بإستخدام إستراتجية الندوة وتحديد أثر برنامج إستراتيجية الندوة علي الثقة بالنفس والاندماج لطلاب التمريض بالفرقة الرابعة.
التصميم البحثي:
تم استخدام تصميم شبه تجريبي في تنفيذ هذه الدراسة قبل وبعد انتهاء برنامج إستراتيجية الندوة مباشرة ومرحلة المتابعة بعد (3) شهورمن تطبيق البرنامج علي التوالي.
مكان الدراسة:
أجريت الدراسة الحالية في كلية التمريض- جامعة بنها.
عينة الدراسة:
تم أخذ عينة عشوائية منتظمة من طلاب التمريض بالفرقة الرابعة بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي2021-2022م والتحقوا لدراسة مقرر إدارة التمريض وكان عددهم (57) موجودين ومتاحين وقت الدراسة.
أدوات تجميع البيانات:
تم إستخدام أربع أدوات مختلفة لتجميع البيانات لهذه الدراسة وهم:-
الأداة الأولى: إستمارة إستبيان معرفة حول إستراتيجية الندوة وتكونت من جزأين:
الجزء الأول : الخصائص الشخصية للطلاب وشملت (7) أسئلة (العمر- النوع -الحالة الاجتماعية- محل الإقامة- التقدير في الفرقة الثالتة وحضور دورات تدريبية عن إستراتيجية الندوة).
الجزء الثاني: يحتوي علي عناصر مختلفة لتقييم معرفة طلاب التمريض بالفرقة الرابعة تجاه إستراتيجية الندوة وقد اشتمل (60) سؤال.
الأداة الثانية: إستمارة ملاحظة ممارسة الطلاب حول إستراتيجية الندوة: هدفت إلي تقييم ممارسات طلاب التمريض بالفرقة الرابعة تجاه إستراتيجية الندوة وقد اشتملت (25) عنصر.
الأداة الثالثة: مقياس الثقة بالنفس: هدف إلي تقييم الثقة بالنفس لطلاب التمريض بالفرقة الرابعة تجاه إستراتيجية الندوة وقد اشتمل (10) عناصر.
الأداة الرابعة: إستمارة إستبيان الاندماج: هدفت إلي تقييم الإندماج لطلاب التمريض بالفرقة الرابعة تجاه إستراتيجية الندوة وقد اشتملت (26) عنصر.
النتائج:
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
• أقل من ثلاثة أرباع من طلاب التمريض بالفرقة الرابعة (-71,970.2٪) كان مستواهم المعرفي جيد بعد انتهاء البرنامج مباشرة ومرحلة المتابعة بعد ثلاثة شهورمن البرنامج على التوالي.
• أكثر من ثلاثة أرباع (75.4٪)من طلاب التمريض بالفرقة الرابعة كان لديهم مستوى عالٍ من الممارسة بعد انتهاء البرنامج مباشرة بينما قلت النسبة تدريجيا إلي 72٪ في مرحلة المتابعة بعد ثلاثة شهورمن البرنامج .
• أكثرمن ثلاثة أرباع (77.2٪) من طلاب التمريض بالفرقة الرابعة يتمتعون بمستوى عالي من الثقة بالنفس بعد انتهاء البرنامج مباشرة بينما قلت النسبة تدريجيا إلي 73.3٪ في مرحلة المتابعة بعد ثلاثة شهورمن البرنامج .
• الغالبية العظمي (80.7٪)من طلاب التمريض بالفرقة الرابعة كان مستوى اندماجهم عالٍ بعد انتهاء البرنامج مباشرة بينما قلت النسبة تدريجيا إلي 77.2٪ في مرحلة المتابعة بعد ثلاثة شهورمن البرنامج .
• وجود فروق تحسن ذات دلالة إحصدائية عالية في مستوي المعرفة ومستويات الممارسة ومستويات الثقة بالنفس واندماج الطلاب بعد انتهاء البرنامج مباشرة ومرحلة المتابعة بعد ثلاثة شهورمن البرنامج.
• كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية إيجابية بين معرفة طلاب التمريض بالفرقة الرابعة وممارستهم وثقتهم بأنفسهم واندماجهم بعد انتهاء البرنامج مباشرة.
التوصيات:
في ضوء نتائج هذه الدراسة تم إقتراح التوصيات التالية:
- عقد ورش عمل تدريبية بانتظام لإدارة الكلية ومعلمي التمريض وطلاب التمريض حول إستراتيجية الندوة كإستراتيجية تدريس.
- دمج إستراتيجية الندوة في المناهج كطريقة تدريس جنبًا إلى جنب مع المحاضرة للحصول على صورة كاملة لثقة طلاب التمريض بأنفسهم ومشاركة الطلاب في تطويرهم المهني والتعلم مدى الحياة.
- تطبيق إستراتيجية الندوة مع عدد أكبر من المشاركين الذين يستخدمون الوسائط الرقمية كالتعلم عن بعد لتحقيق نتائج قابلة للتعميم واستخراج المزيد من الأدلة حول تأثيرات إستراتيجية الندوة.
- إجراء دراسة لتقييم تأثير استراتيجية حلقة النقاش المنظمة على تحسين الكفاءة والثقة بالنفس من خلال العمل الجماعي.