الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على فعالية الواقع المعزز فى تنمية التصور البصرى وتعلم بعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ، ذو التصميم التجريبي باستخدام القياسات القبلية والبعدية لمجموعة واحدة تجريبية لملائمته لطبيعة البحث ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية، وبلغ (30) تلميذ وتم تعلمهم باستخدام الواقع المعزز بنظام ال QR باركود الذي يحتوى على (نصوص ، فيديوهات معلق عليها من قبل المعلم، فيديوهات ثلاثية الابعاد، أسئلة تقويمية)، لبعض مهارات كرة اليد وهى مهارة (لقف الكرة/ التنطيط/ التمريرة الكرباجية/ التصويب الكرباجي من الثبات) ، وتم استخدام اختبارات المهارات الهجومية ومقياس التصور البصري الإلكتروني، واختبار التحصيل المعرفي الإلكترونى لقياس مدى فعالية الوحدات التعليمية باستخدام الواقع المعزز في تنمية التصور البصري على بعض نواتج تعلم مهارات كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تم تقنينه علمياً للتأكد من قابليته للتطبيق، وتم تطبيق التجربة لمدة (4) أسابيع وتصميم الوحدات التعليمية بنظام ال QR باركود (قيد البحث) وهى (إستقبال الكرة / تنطيط الكرة / التمريرة الكرباجية/ التصويب الكرباجي)، وأسفرت أهم نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لكل من (اختبارات المهارات الهجومية، مقياس التصور البصري فى كرة اليد، اختبار التحصيل المعرفي الإلكتروني لمهارات كرة اليد قيد البحث) لصالح التطبيق البعدي . |