الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الراهنة إلى بحث العلاقة بين اضطراب المعالجة الحسية والمشكلات السلوكية (مشكلات الطعام، والسلوكيات النمطية التكرارية، وإيذاء الذات) لدى أطفال اضطراب طيف التوحد الناطقين وغير الناطقين، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين أطفال اضطراب طيف التوحد الناطقين وغير الناطقين في كل من اضطراب المعالجة الحسية والمشكلات السلوكية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (61) طفلًا من الجنسين تم تقسيمهم إلى(34) طفلًا من ذوى اضطراب طيف التوحد الناطقين و(27) طفلًا من ذوي اضطراب طيف التوحد غير ناطقين، تراوحت أعمارهم الزمنية بين(12:6) عام، متوسط العمر(7.86) وانحراف معياري(1.72)، في بعض مراكز التأهيل الخاصة بمحافظتي الجيزة وبني سويف، واشتملت أدوات البحث على: مقياس البروفيل الحسي المختصر، ومقياس جليام الإصدار الثالث، ومقياس التواصل اللفظي، ومقياس المشكلات السلوكية. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين المشكلات السلوكية واضطراب المعالجة الحسية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد الناطقين وغير الناطقين، ووجود فروق دالة إحصائيا بين أطفال اضطراب طيف التوحد الناطقين وغير الناطقين في اضطراب المعالجة الحسية والمشكلات السلوكية في اتجاه أطفال اضطراب طيف التوحد غير الناطقين، كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق بين أطفال اضطراب طيف التوحد الناطقين وغير الناطقين في العلاقة بين اضطراب المعالجة الحسية والمشكلات السلوكية ما عدا في بعد السلوكيات النمطية في اتجاه غير الناطقين. الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد -المشكلات السلوكية-اضطراب المعالجة الحسية. |