الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يظهر الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية صعوبات ملحوظة في استخدام اللغة وتوظيفها داخل سياق الجملة أثناء التواصل، مما يظهر أثرها على ضعف المهارات الأكاديمية مثل مهارات الكتابة ومهارات الفهم القرائي ومهارات القراءة، وهدف الدراسة الحالية التعرف على طبيعة العلاقة بين اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي وبعض المهارات الأكاديمية لدى الاطفال ذوى الاضطرابات اللغوية، والفروق بين الذكور والإناث ذوي الاضطرابات اللغوية في اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي والمهارات الأكاديمية. وتمثلت عينة الدراسة في (30) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية، وتراوحت أعمارهم ما بين (7- 9) سنوات، بمتوسط حسابي قدره (8.26) بانحراف معياري قدره (0.868)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين(12) من الإناث، و(18) من الذكور، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال (إعداد: عبد العزيز الشخص، ومحمود طنطاوي، ورضا خيري، ٢٠١٥)، ومقياس المهارات الأكاديمية للأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية (إعداد الباحثة)، وأوضحت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة موجبة بين اضطراب التواصل الاجتماعي والمهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث ذوي الاضطرابات اللغوية في اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي والمهارات الأكاديمية لصالح الاناث. الكلمات المفتاحية: اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي- المهارات الأكاديمية- الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية. |