Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة لتنمية مهارات القراءة التأملية وكفاءة الذات المهنية لدى الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية /
المؤلف
عفيفي، إيمان صابر شاهين .
هيئة الاعداد
باحث / إيمان صابر شاهين عفيفي
مشرف / محمد رجب فضل الله
مشرف / عيطه عبدالمقصود يوسف
مشرف / علي عبدالمنعم حسين
الموضوع
المدخل المعرفي الأكاديمي - الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
405ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/6/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 466

from 466

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية مهارات القراءة التأملية وكفاءة الذات المهنية لدى الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الزقازيق باستخدام برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة, ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بمهارات القراءة التأملية, وقائمة أخرى بأبعاد كفاءة الذات المهنية, كما أعدت اختبار مهارات القراءة التأملية, واختبار مواقف كفاءة الذات المهنية, وبرنامجًا قائمًا على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة, وكتاب الطالب معلم اللغة العربية, ودليل القائم بالتدريس, وطُبقت هذه الأدوات على عينة من الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية – تعليم أساسي- الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الزقازيق محافظة الشرقية, وتمَّ استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة, وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية مهارات القراءة التأملية وكفاءة الذات المهنية لدى الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية, ومن ثم أوصى البحث بمجموعة من التوصيات منها: ضرورة الإفادة من المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة وإستراتيجياته المتنوعة في تدريس فروع اللغة العربية وتنمية مهاراتها لدى الطلاب بمراحل التعليم العام, ومن ثم إعداد برامج تدريبية لمعلمي اللغة أثناء إعدادهم المهني لتدريبهم على آلية توظيف هذا المدخل بإستراتيجياته المتنوعة في تحقيق تلك الأهداف, وضرورة الاهتمام بالقراءة التأملية وتنمية مهاراتها لدى الطلبة المعلمين بشكل خاص, والاهتمام برفع كفاءة الذات المهنية لدى الطلبة المعلمين قبل الخدمة من خلال الدورات التدريبية وورش العمل؛ لزيادة ثقتهم بأنفسهم, وتقبلهم لمهنة التدريس مستقبلاً.
The current research aimed at developing the reflective reading skills and professional self-efficacy for the prospective teachers, Arabic department, at the Faculty of Education through adopting the Cognitive Academic Language Learning Approach. The current research has been based on preparing: (1) a list of reflective reading skills, (2) a professional self-efficacy checklist, (3) a test of reflective reading, (4) professional self-efficacy Situations test, (5) a program based on the Cognitive Academic Language Learning Approach, (6) Arabic prospective teachers’ book and (7) the Student teacher’s guide. These instruments were applied to a sample of prospective teachers, Arabic department (Basic Education), enrolled in the third year at the Faculty of Education, Zagazig University, Sharqia Governorate. The study adopted the quasi-experimental research design form only one group. The research results revealed that the program based on the Cognitive Academic Language Learning Approach had a positive effect on developing the reflective reading skills and professional self-efficacy for the prospective teachers at the Faculty of Education, Arabic department. Recommendations of the research assured the necessity of using the benefits of the Cognitive Academic Language Learning Approach in other branches of the Arabic language, and the need to pay attention to teaching the reflective reading among the prospective teachers and developing professional self-efficacy of prospective teachers before service; to increase their self-confidence and their acceptance of the teaching in the future.