Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ
المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم/
المؤلف
مهدي، نبيلة عبدالفتاح أبوهاشم.
هيئة الاعداد
باحث / نبيلة عبدالفتاح أبوهاشم مهدي
مشرف / عادل عبد الله محمد
مشرف / فوقية محمد راضي
مشرف / دعاءمحمدخطاب
الموضوع
قسم صعوبات التعلم. قسم صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
159 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/4/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم صعوبات التعلم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلى:
1- التحقق من فعالية برنامج قائم علي إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية مهارات حل المشكلات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية.
2- التحقق من استمرارية فعالية البرنامج المستخدم.
أهمية الدراسة
تستمد هذه الدراسة أهميتها من مجموعة من النقاط وهي:
1- أن هذه الدراسة تعد استجابة للتوجهات الحديثة في التدريس إذ أن التعليم باستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست للتفكير له بالغ الأثر مع تلاميذ المرحلة الابتدائية بصفه عامه ومع تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بصفه خاصة؛ لأنها تجعل التلميذ يفكر من خلال زوايا مختلفة في الموضوع الواحد مما يساعد علي تنمية مهارات حل المشكلات.
2- انها تلفت الانتباه إلى ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات حل المشكلات في المرحلة الابتدائية من أجل تشكيل طرق التفكير لدية مما ينعكس علي طريقة تعامله مع المشكلات في المستقبل.
3- تناولها للإدراك الحسي الحركي الذي يعد الأساس الذي يتم من خلاله اكتساب جميع المفاهيم والخبرات وخاصة أن الإدراك الحسي الحركي دليلًا على النشاط الكامل للجهاز العصبي المركزي والذي يُعد من أساسيات التعلم الفعال.
4- أن التعرف على مستوى مهارات حل المشكلات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يسهم في تقديم الخدمات اللازمة لهم من خلال تصميم برامج مناسبة لهم.