الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الأداء الشفوي اللغوي في الاستماع والتحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات، وقد حاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية : 1. ما الأنشطة اللغوية المتكاملة المطلوب ممارستها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدراس اللغات؟ 2. ما مستويات تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في مهارات الاستماع والتحدث للغة العربية؟ 3. ما أسس برنامج قائم على الأنشطة اللغوية المتكاملة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات؟ 4. ما فاعلية البرنامج القائم على الأنشطة اللغوية المتكاملة في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات ؟ ولتحقيق ما سبق، استخدم البحث المنهجين الوصفي والتجريبي، وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على استخدام الأنشطة اللغوية المتكاملة في تنمية مهارات الأداء الشفوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات ، وقد تراوح حجم التأثير لمهارات الاستماع والتحدث بين (85، -82،) وبلغ التأثير الكلى للبرنامج المقترح (91،) وهى قيمة أكبر من (14،) ، والذي حدده كوهين للحكم على التأثير الكبير، مما يدل على أن البرنامج المقترح القائم على الأنشطة اللغوية المتكاملة لتنمية مهارات الأداء الشفوي لدى تلاميذ للمرحلة الابتدائية بمدارس اللغات، والذي استخدمته الباحثة كان له تأثير كبير، وأدى لتنمية مهارات الأداء الشفوي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. وقد أوصى البحث ببعض التوصيات منها ما يلي : • الاستفادة من البرنامج الذى قدمه البحث في تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي في المدارس الابتدائية . • ضرورة العناية بتنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي في الاستماع والتحدث بدءًا من الصف الأول الابتدائي. • ضرورة تصميم برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لتدريب المعلمين على طرق وأنشطة تنمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي في الاستماع والتحدث. |