Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج رياضي على بعض القياسات المورفولوجية
والفسيولوجية والكفاءة الإجتماعية لدى
تلاميذ الدمج :
المؤلف
حبيب، كمال كميل وهيب.
هيئة الاعداد
باحث / كمال كميل وهيب
مشرف / عماد الدين شعبان علي
مناقش / سمير محمد محي الدين أبو شادي
مناقش / عبدالحليم يوسف عبدالعليم
الموضوع
الجوانب الصحية- التلاميذ.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
139 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الصحة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

إن التلاميذ هم مصدر الثروة الحقيقية، وهم الأمل فى تحقيق مستقبل أفضل، فالإهتمام برعايتهم وتنشئتهم أمر ضروري تتحدد على ضوئه معالم المستقبل، بما يضمن إعداد الإنسان القادر على التكيف مع المتغيرات المتلاحقة الناتجة عن الثورة المعلوماتية والتقدم العلمي والتقنى المستمر، وتهيئته لمواجهة مشكلات الحياة بكل سهولة ويسر. ولم تعد التربية فى عصرنا الحالى مقتصرة على التلاميذ العاديين فحسب، وإنما أصبحت الجهود التربوية والتعليمية تستهدف التلاميذ من ذوى الاحتياجات الخاصة، شأنهم في ذلك شأن اقرانهم وذويهم من العاديين وذلك بإتاحة فرص التعليم لهم بقدر ما تتيحه لهم امكاناتهم وقدراتهم بل والتأكيد علي حقوقهم وبكافة أنواعها الاجتماعية، التعليمية، النفسية والتأهيلية.
فنجد أن القياسات الموفولوجية تعطي إمكانية تحديد مستوي النمو البدني ومقادير متابعتها للسن والجنس، حيث يذكر”محمد صبحي حسانين”(2001م) علي أن تلك القياسات ذات أهمية كبيرة في تقويم ونمو الفرد، فالتعرف علي الوزن والطول في المراحل السنية المختلفة يعتبر أحد المؤشرات التي تعبر عن حالة النمو عند الأفراد، كما نجدها لها علاقات عالية بالعديد من المجالات الحيوية، فالنمو الجسمي له علاقة بالصحة والتوافق الإجتماعي والإنفعالي للطفل في السنوات المتوسطة.
وندرك جيداً أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية المختلفة علي الأجهزة الحيوية للتلاميذ والتي من خلالها نستطيع تقنين الأنشطة الرياضية بما يتناسب مع قدرة الأطفال الفسيولوجية والتي من خلالها يمكن الإستفادة من تأثيراتها الإيجابية وتجنب التأثيرات السلبية والتي ستؤثر حتماً علي الحالة الوظيفية مما يؤدي إلي الإخفاق في الإنجاز.
وتشير ”أسماء السرسي، أماني عبد المقصود”(2000م) إلي أن من أسباب الاهتمام بالكفاءة الاجتماعية للتلاميذ أنها تقدم مؤشرات نسبية لهم مما يتيح فرصة المقارنة مع أفراد في نفس السن والجنس والمستوى الاجتماعي والثقافي، وتوضح درجة المتغيرات البيئية التي تؤثر في شخصية الفرد، وتفيد في التعرف على الجماعات غير السوية
فمن خلال عمل الباحث كمعلم تربية رياضية يري في إصدار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قراراً بشأن قبول التلاميذ من ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام ينقصه بعض الشئ في عدم حدوث أي تعديل أو تطوير لمناهج وبرامج التربية الرياضية الخاصة بالتلاميذ الأسواء بما يتناسب مع امكانات وقدرات تلاميذ الدمج.