الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي هو الكشف عن فعالية برنامج قائم على األنشةة المكتبية في تنمية بعض مهارات اللغة اإلنجليزية لدى أةفال الروضة ذوي تشتت االنتباه، فضال عن التحقق من فعاليته في خفض حدة تشتت االنتباه لدى عينه مقصودة من أةفال الروضة ذوي تشتت االنتباه وعددها )01( أةفال بالروضة التعليمية الملحقة بمدرسة أبو يوسف الخاصة بإدارة العامرية التعليمية- محافظة اإلسكندرية وذلك في بداية العام الدراسي،0100-0100 وتم استخدام المنهج شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي والتتبعي، وتم تةبيق أدوات البحث الممثلة في البرنامج القائم على األنشةة المكتبية، واختبار مهارات اللغة اإلنجليزية ويتضمن بعدين هما: مهارات اللغة االستقبالية )االستماع والفهم( ومهار ات اللغة التعبيرية )التحدث والنةق(، ومقياس تشتت االنتباه ويتضمن ببعدين هما: )نقص االنتباه و االندفاعية(، وتم استخدام اختبار اختبار ويلككسون Test Ranks Signed Wilcoxon: لمعرفة مدى داللة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على األنشةة المكتبية في تنمية مهارات اللغة االستقبالية متمثلة في مهارات االستماع والفهم، وتنمية مهارات اللغة التعبيرية متمثلة في مهارة التحدث، كما أسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على األنشةة المكتبية في خفض حدة تشتت االنتباه متمثلة في نقص االنتباه و االندفاعية لدى عينه أةفال الروضة ذوي تشتت االنتباه. الكلمات المفتاحية: برنامج أنشةة مكتبية - مهارات اللغة االستقبالية - مهارات اللغة التعبيرية - تشتت االنتباه - االندفاعية - أةفال الروضة ذوي تشتت االنتباه. |