الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى بناء برنامج مقترح في الكيمياء قائم على الشبكات العصبية الاصطناعية لتنمية اتخاذ القرار والممارسات المهنية لدى طلاّب المدارس الثانوية الفنية للتمريض. أعدت الباحثة قائمة بمعايير بناء البرنامج المقترح في الكيمياء القائم على الشبكات العصبية الاصطناعية لطلاب الثانوي الفني للتمريض، وبناء برنامج ”كيمياء الدم وتطبيقاتها السريرية” وبناؤه تفصيليًّا، وإعداد كلًا من مقياس اتخاذ القرار ومقياس الممارسات المهنية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الفني للتمريض، ثم إجراء التجريب الميداني عن طريق اختيار مجموعة البحث التجريبية من طلاب الصف الثاني الثانوي الفني للتمريض بالمعهد الفني للتمريض بمستشفى الحسين الجامعي وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وتم تطبيق مقياس اتخاذ القرار ومقياس الممارسات المهنية قبليًّا على مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية)، وتدريس البرنامج المقترح في الكيمياء القائم على الشبكات العصبية الاصطناعية للمجموعة التجريبية، والتطبيق البعدي لمقياس اتخاذ القرار والممارسات المهنية على مجموعتي الدراسة، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًّا. وتوصل البحث إلى بعض النتائج، من أهمها: 1- وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلّاب المجموعة الضّابطة والمجموعة التّجريبية في التطبيق البعديّ في مقياس اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسّطي درجات طلّاب المجموعة التجريبية في كلٍ من التطبيق القبليّ والبعديّ في مقياس اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي. 3- وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلّاب المجموعة الضّابطة والمجموعة التّجريبية في التطبيق البعديّ في مقياس الممارسات المهنية لصالح المجموعة التجريبية. 4- وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلّاب المجموعة التجريبية في كلٍ من التطبيق القبليّ والبعديّ في مقياس الممارسات المهنية لصالح التطبيق البعدي. |