الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر المعلم من أهم العناصر المتواجدة داخل المدرسة إلا أن هناك عوامل متعددة قد تؤثر على اداء المعلم وتعيق أداء عمله بكفاءة وفعالية ومن بين هذه العوامل هو النمط الإداري الذي يدير المدرسة ومن أهم هذه المشكلات الناتجة عن النمط القيادي هي مشكرة الاحتراق النفسي والتي تعد الظاهرة الأكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة وتخلق حالة من الفتور واللا مبالاة بين المعلمين وتؤثر سلباً على المعلمين وصحتهم النفسية والاجتماعية مما يؤدي الى انخفاض مستوى أداءهم في العمل ويؤثر على العملية التعليمية ككل ومن هنا فإن النمط القيادي للقيادة التربوية يؤثر في تحسين ورفع مستوى أداء المعلمين داخل المدرسة، وقد فرض ذلك على جميع المؤسسات التعليمية ضرورة الانتقال والتحول من الممارسات الإدارية التقليدية إلى الممارسات القيادية الحديثة وهذا يتطلب ضرورة إرساء نظام قيادي مدرسي على مستوى عالي من الإدارة العلمية السليمة والحكيمة والتي تعمل بروح الفريق لما لها من قدرة على إدارة وتوجيه العمل داخل المدرسة بما يحقق الاهداف المرجوة من التعليم. |