الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اشرفت الدراسة الحالية الكشف عن عوامل دافعية الإنجاز والضغوط النفسية، وقد أجري البحث على عينة تكونت من(300) طالباً وطالبة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية بمدرسة المعادي الرسمية -القاهرة، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (18:16)، بمتوسط عمري(17,62)، وانحراف معياري قدره(0,78)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس دافعية الإنجاز، ومقياس الضغوط النفسية، ومقياس قلق المستقبل، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أنه: معاناة طلاب المرحلة الثانوية ” في المرتبة الأولى وبمتوسط حسابي بلغ (2,71)، وبمستوى تقدير متوسط، كما بلغ المتوسط الحسابي لمقياس قلق المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية (2,62)، وانحراف معياري (1,24)، وبمستوى تقدير متوسط. ” ولا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين درجات الطلاب في مقياس قلق المستقبل ومقياس الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية”. وجود علاقة ارتباطية عكسية (سالبة) دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين درجات الطلاب في مقياس قلق المستقبل ومقياس الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية، حيث بلغت قيمة (ر) معامل الارتباط ( - 0,752) وهو ارتباط عكسي قوي، أي أنه كلما كان زاد قلق المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية كلما أثر ذلك بالسلب على مستوى الدافعية للإنجاز لديهم والعكس صحيح، لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين درجات الطلاب في مقياس الدافعية للإنجاز ومقياس الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية ”.وجود علاقة ارتباطية عكسية (سالبة) دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين بين درجات الطلاب في مقياس الدافعية للإنجاز ومقياس الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، حيث بلغت قيمة (ر) معامل الارتباط ( - 0,806) وهو ارتباط عكسي قوي، أي أنه كلما كان زادت الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية كلما أثر ذلك بالسلب على مستوى الضغوط النفسية لديهم والعكس صحيح. |