Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير التصميم الجرافيكي البيئي لتعزيز نظام إيجاد الطريق داخل الجامعة الأردنية =
المؤلف
العفيف، محمد حسن مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن مصطفى العفيف
مشرف / حسن محمد أبو النجا
مشرف / مها محمد خليل البقسماطي
مناقش / حنان سمير عبد العظيم أحمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
16/10/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

ملخص البحث
في هذا العصر المتطور يشغل الاتصال البصري جزاءً مهماً ودوراً فعالاً في حياتنا اليومية، ويتضمن التصميم الجرافيكي أنظمة إيجاد الطريق وهي أحد أهم الأفرع التخصص، والتي تقوم بدورها بإيصال الأشخاص إلى الوجهة المطلوبة في البيئات المعقدة مثل بيئة الجامعة الأردنية.
ومن هذا المنطلق أتت أهمية الدراسة وقد قام الباحث بعمل دراسة ميدانية حصر من خلالها نقاط الضعف في النظام الإرشادي الموجود في الجامعة الأردنية، وقدم الباحث بعمل تجربته عملية التزم فيها بتنفيذ القواعد الإرشادية وتطبيق معايير تصميم اللافتات، وإلقاء الضوء على أحدث التقنيات والخامات والطلاءات المتطورة الصديقة للبيئة والمقاومة للعوامل الجوية، وقد تم تصميم استبانة لتقيس درجة الاستفادة من النظام الإرشادي القديم والجديد، وتم عمل تحليل إحصائي وأتت أهم النتائج على النحو التالي:
• أتت نتائج المحور الأول وهو (درجة استفادة الطلاب ورواد الجامعة الأردنية من النظام الموجود في الوقت الحالي)، وتراوحت النسبة ما بين (2.14 و1.38)، من (3) حيث حاز المحور الأول على متوسط حسابي إجمالي (1.73)، وهو من المستوى المتوسط.
• أن المتوسطات الحسابية للمحور الثاني وهو (درجة استفادة الطلاب ورواد الجامعة من نظام إيجاد الطريق المقترح من الباحث)، تراوحت ما بين (2.86 و2.67)، من (3) حيث حاز المحور الثاني على متوسط حسابي إجمالي (2.78)، وهو من المستوى المرتفع.
وخلصت التوصيات إلى:
• وضع معايير عالمية واضحة لتصميم أنظمة إيجاد الطريق داخل الجامعات والبيئات المعقدة بشكل دوري مستمر، يتم الإشراف عليها من قبل للمؤسسات حكومية والخاصة المتخصصة في هذا المجال.
• يوصي الباحث بإجراء العديد من الدراسات المتعلقة بأنظمة إيجاد الطريق داخل الجامعات والبيئات المعقدة، لتحديد نقاط الضعف والعمل على حلها بشكل دوري ومستمر.
الكلمات المفتاحية: أنظمة اللافتات، نظم إيجاد الطريق، المعالم المميزة، عناصر اللافتات.
الفصل الأول: أنظمة إيجاد الطريق الجرافيكية
حيث تركز الدراسة في هذا الفصل على شرح أنظمة إيجاد الطريق الجرافيكية التقليدية والرقمية كونها جزء من التصميم الجرافيكي البيئي.
ويشرح هذا الفصل اللافتات بشكل مفصل ووظائف الافتات البيئية وهي:
• تأمين المعلومات.
• الإقناع ويخص اللافتات الدعائية.
• الاتجاه / إيجاد الطريق.
• التعريف.
• التنظيم والسلامة.
• تنقل.
ويشرح أهمية الرموز والعلامات في اللافتة، وشكل اللافتات، وأنواع تصاميم اللافتات، ويشرح نظم اللافتات، ويبين مفاهيم الطريق، ومكونات النظام الإرشادي الناجح، وأنظمة إيجاد الطريق الجرافيكية والتي تنقسم إلى نوعين:
1. أنظمة إيجاد الطريق الجرافيكية التقليدية، والتي تتكون من التالي:
• لافتات المعلومات.
• لافتات التعريف.
• لافتات الاتجاه.
• اللافتات المعلوماتية.
• اللافتات التنظيمية.
• لافتات التحذير.
2. أنظمة إيجاد الطريق الرقمية والتي تتكون من التالي:
• اللافتات المسموعة.
• الشاشات التفاعلية / شاشات المعلومات.
• تقنية تخصيص الترددات الراديوية (RFID)، المساعد الرقمي الشخصي (PDAs).
الفصل الثاني: مبادئ ومعايير ”إيجاد الطريق”
حيث تهتم الدراسة في هذا الفصل بشرح المبادئ التي تقوم عليها أنظمة إيجاد الطريق الجرافيكية، وكذا شرح معايير إيجاد الطريق الجرافيكية.
1. وتنقسم معايير إيجاد الطريق إلى ثلاث أقسام:
• قدرة الزائر على تحديد موقعه الحالي.
• قدرة الزائر على تحديد الطريق إلى وجهته.
• قدرة الزائر على تكوين صورة ذهنية للمكان نتيجة لخبرته.
2. وأتت مبادئ إيجاد الطريق على النحو التالي:
تشمل مبادئ تحديد الطريق الفعال ما يلي:
• تكوين هوية في كل مكان، مختلفة عن كل المكان آخر.
• استعمل المعالم المميزة لإعطاء دلالات توجيهية، واستخدام المواقع التي لا تنسى.
• إنشاء مسارات جيدة منظمة.
• تكوين مناطق تتميز بطابع بصري مختلف.
• عدم تقديم الكثير من الخيارات للأفراد في التنقل.
• استعمل أساليب توضيح استطلاعية مثل، تمثال أو الخرائط.
• تقديم دلالات في نقاط أخذ القرار للمساعدة في بدء التنقل من نقطة ممتازة.
• استعمل خطوط الرؤية لتوضيح الخيارات التالية.
الفصل الثالث: طريقة عمل أنظمة ”إيجاد الطريق” الجرافيكية
لطالما باتت عملية إيجاد الطريق حاضرة منذ القرون الأولى ولا تزال غاية في الأهمية حتى يومنا الحالي، ولكن أشكالها والغرض منها تطور بمرور الوقت، حيث يشهد هذا العالم النامي أماكن طبيعية ومسافات جديدة تخفق بالحياة، يتوجب على الناس التأقلم مع البيئات الجديدة والعصر الرقمي المتطور.
حيث تركز الدراسة في هذا الفصل على توضيح طريقة التوجيه وإيجاد الطريق في أنظمة ”إيجاد الطريق” الجرافيكية.
وأتت أهم الصفات نظم البحث الإيجابية على التالي:
• عدم تقديم العديد من الخيارات للمتنقل.
• اقتصار العرض فقط على المطلوب.
• حذف المعلومات والبيانات الزائدة.
وتأتي أهم العناصر في عملية التنقل على النحو التالي:
• المعالم.
• المسار.
• التنقل.
• تصميم التوجيه الاستراتيجي.
• العلامات في عملية إيجاد الطريق.
الفصل الرابع: عناصر تصميم اللافتات
تهتم الدراسة في هذا الفصل بشرح العناصر المرئية في نظام اللافتات التي تؤدي إلى الوصول للوجهة المنشودة بأفضل الطرق الممكنة وهي كالتالي:
• شبكية التصميم.
• اللون.
• الرموز.
• الأسهم التوجيهية.
• الخط ”التايبوغرافي.
• مواد التنفيذ.
• درجة الرؤية وارتفاعات اللافتة.
ونبذة عن تصميم وتنفيذ اللافتات.
الفصل الخامس: دراسة الحالة الميدانية وتجربة الباحث العملية.
دراسة الحالة
ويشمل هذا الفصل تعريف بالجامعة الأردنية بشكل عام، والدراسة الميدانية للباحث داخل الجامعة الأردنية وبالتحديد الحرم الجامعي الخارجي ومبنى كلية الفنون التصميم، ووضع بعظ الأمثلة التي تم تصويرها من قبل الباحث وقد تم تقديم تحليل مفصل لكل مثال.
ومن خلال الدراسة الميدانية في الجامعة الأردنية تم من خلالها رصد نقاط الضعف في النظام الإرشادي الموجود في الجامعة والعمل على حلها من خلال تقديم مقترح تجربة عملية من قبل الباحث، وقد لاحظ الباحث وجود مشاكل في واقع العلامات الإرشادية داخل الجامعة الأردنية، من حيث افتقارها لمعايير تصميم اللافتات.
وتتلخص أهم المشاكل التي حصرت من قبل الدراسة على النحو التالي:
• خطاء التوزيع الجيد للنظام الإرشادي.
• أحجام العناصر والرموز الإرشادية داخل اللافتات غير متناسبة.
• استعمال مجموعات لونية غير مناسبة في العلامات الإرشادية، مما يسبب قلة الوضوح والمقروئية فيها.
• عدم مناسبة ارتفاعات العلامات عن الأرض.
• عدم استعمال المحارف بصورة ملائمة.
• استخدام خامات بدائية لا تتوافق مع البيئة الخارجية كونها منطقه مكشوفة وعرضة للظروف الجوية القاسية.
• بعض اللافتات لا يتوافر فيها الرموز الإرشادية.
• قلة استخدام تعدد اللغات بجزء كبير من العلامات.
• عدم مراعاة وضع إرشادات توجيهية من قبل المصممون القائمين على وضع النظام الإرشادي.
تجربة الباحث العملية
ويشمل هذا الفصل تجربة الدارس العملية في ابتكار رؤية أكثر حداثة في تصميم أنظمة إيجاد الطريق الجرافيكية الخاصة بالجامعة الأردنية - العاصمة عمان - المملكة الأردنية الهاشمية، نظراً لقدم هذه الأنظمة وعدم تحديثها بصورة دورية، الأمر الذي أثر سلباً من وجهة نظر الدارس على تجربة الزائر وعملية إدراك المكان، وتم وضع خطة لبداية سير التجربة العملية، التي تشمل التالي:
1. تخطيط نظام اللافتات في الجامعة الأردنية والخطوات التي يجب دراستها من أجل تصميم نظام إرشادي جيد وهي:
• تحدد الهدف من اللافتة.
• دراسة المكان الخاص للمتنقل وتناسبه مع موقع اللافتة.
• دراسة أنوع الأشخاص الذين يستخدموا لنظام الإرشادي.
• دراسة الطرق المؤدية لمقصد المتنقل ومدى تعقيد المبني التي سوف يتم التطبيق فيها.