الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع تقنين مقياس الذكاء غير اللفظي لأطفال ماقبل المدرسة حيث تناولت الدراسة مدخل الى مشكلة الدراسة وذلك من خلال أهمية الدراسة النظرية والتطبيقية وأهدافها وتساؤلاتها، والتعريفات النظرية والإجرائية لمتغيرات الدراسة ثم حدود الدراسة. - كما تناولت الدراسة الإطار النظري للدراسة من خلال الذكاء : مفهومه وتعريفه لغة واصطلاحاً، والمعنى الفلسفي للذكاء وأنواعه والنظريات المفسرة له والمقاييس والاختبارات النفسية ومعايير قياس الذكاء ثم مقاييس الذكاء وأهميتها، وتقنين الاختبارات والعوامل المؤثرة في القياس النفسي والخصائص السيكومترية للاختبار النفسي الجيد. - ثم تناولت الدراسات السابقة ثم المنهج والإجراءات ثم نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتها. |