الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتمثل الهدف الرئيسى لهذه الدراسة فى معرفة دور إدارة الجودة الشاملة فى تحسين مستوي رضاء العملاء عن جودة الخدمة التعليمية دراسة تطبيقية على جامعة المنوفية ، وإعتمد الباحث في هذه الدراسة على البيانات الثانوية من خلال مركز المعلومات (ادارة الإحصاء والمعلومات) جامعة المنوفية للعام الجامعي 2021/2022م والبيانات الأولية للدراسة من خلال الإستقصاء، وتم تصميم قائمة الإستقصاء موجهة للطلاب (متلقى الخدمة) والعاملين فى الجامعة محل الدراسة , وقد اشتملت القائمة علي ثلاث أسئلة رئيسية, كما اعتمد الباحث فى الحصول على البيانات الخاصة بالدراسة إنشاء وتصميم رابط خاص بقائمة الاستقصاء على شبكة الإنترنت اعتماداً على خدمة جوجل فورم وذلك لنتمكن من بعض الفئات المستهدفة / المستقصي منهم الإجابة علي قائمة الإستقصاء , حيث تم توزيع استمارات الإستقصاء علي المستقصي منهم وإلكترونيًا. تم القيام بالتحليل الإحصائى للبيانات لإختبار صحة فروض الدراسة ،وفى ضوء إختبارات الفروض تم التوصل إلى مجموعة من النتائج تمثلت فى أنه لا توجد علاقة ارتباط جوهرية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الجودة الشاملة وخدمة العملاء بالتطبيق على جامعة المنوفية، كما تبين أنه لا توجد علاقة ارتباط جوهرية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الجودة الشاملة وأسلوب الأداء بالتطبيق على جامعة المنوفية ، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد علاقة ارتباط جوهرية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الجودة الشاملة وسرعة الإنجاز بالتطبيق على جامعة المنوفية ، كما توصلت الدراسة إلى لا توجد إختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراك العملاء والعاميلن بالجامعة محل الدراسة لأبعاد الجودة الشاملة وفقاً للمتغيرات الديموجرافية (العمر، النوع ، المؤهل العلمى، سنوات الخبرة، وأيضاً لا توجد إختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراك العملاء والعاميلن بالجامعة محل الدراسة لأبعاد رضا العملاء وفقاً للمتغيرات الديموجرافية (العمر ،النوع ، المؤهل العلمى، سنوات الخبرة. وفى إطار هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات من أهمها ضرورة زيادة الوعى والعلم بمفهوم الجودة الشاملة ومدى تطبيق نظمها.، وتحسين مستوى تطبيق الجودة داخل الجامعة وتمكين العاملين والموظفين والإداريين، و تشجيع العاملين والإداريين والموظفين بالجامعة على تحقيق منافع ورغبات الععملاء لتحقيق رضاء العملاء. |