الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى استخدام الأنشطة في تدريس اللغة العربية، وقياس أثرها في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية والكتابة الإقناعية لتلميذات الصف الثاني الإعدادي. ولتحقيق ذلك تم بناء أداتي البحث ومادة المعالجة التجريبية: • أداتا القياس: - اختبار القراءة الجهرية؛ لقياس مهارات القراءة الجهرية عند تلميذات الصف الثاني الإعدادي. - اختبار الكتابة الإقناعية؛ لقياس مهارات الكتابة الإقناعية عند تلميذات الصف الثاني الإعدادي. • مادة المعالجة التجريبية: صوغ دروس اللغة العربية باستخدام الأنشطة، وتشمل: - کتاب التلميذة، في تدريس اللغة العربية باستخدام الأنشطة. - دليل المعلم، يبين إجراءات استخدام الأنشطة في تدريس اللغة العربية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وذلك تخطيطا وتنفيذا وتقويمًا. تم تطبيق تجربة البحث على مجموعة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي (۲۰۲2/ ۲۰۲3م)، وتم تعيين عينة البحث بطريقة عشوائية، وتقسيمها إلى مجموعتين: ضابطة، وقوامها (32) تلميذة درست بالمعالجة المعتادة، وتجريبية وقوامها (35) تلميذة درست باستخدام الأنشطة. وقد أظهرت النتائج: - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار القراءة الجهرية ككل ومهاراته الفرعية كلٌّ على حدة لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠,٠1) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار الكتابة الإقناعية ككل، ومهاراته الفرعية كلٌّ على حدة باستثناء مهارة (كتابة مقدمة مرتبطة بالقضية الإقناعية) لصالح المجموعة التجريبية. |