الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي فعالية برنامج تدريبي قائم علي التفكير الايجابي لخفض التلكؤ الأكاديمي وتنمية فاعلية الذات لدي طلاب المرحلة الثانوية ومن أجل تحقيق أهداف البحث، تم تطبيق مقياسي التلكؤ الأكاديمي وفاعلية الذات وبناء على درجات أفراد العينة على مقياس التلكؤ الأكاديمي وفاعلية الذات، تم اختيار العينة البالغة (42) طالب وطالبة، ثم توزيعها عشوائيا علي مجموعتين متساويتين مجموعة تجريبية وأخري ضابطة وقد تلقت المجموعة التجريبية برنامجا تدريبا قائم علي التفكير الايجابي وتألف البرنامج من (23) جلسة حيث المجموعة الضابطة لم تتلق أي معالجة بعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على أداء الدراسة لصالح المجموعة التجريبية وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أداء الدراسة وتمتع البرنامج بفعالية كبيرة. - ”الكلمات المفتاحية:(التفكير الإيجابي– التلكؤ الأكاديمي– فاعلية الذات). |